الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

البرلمان يرد:"لو حبيت تزود دخلك بعد المعاش.. هل توقفه الحكومة"؟

الرئيس نيوز

"لما تطلع معاش وتبدأ الصرف وتفكر تشتغل فى مهنة تانية، الحكومة هتوقف معاشك علي طول".. هذه الشائعة انتشرت مؤخرًا بعد صدور قانون المعاشات الجديد، الذي أقره مجلس النواب، وصدق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، والمنتظر أن يتم تطبيقه بداية من العام المقبل بعد صدور لائحته التنفيذية.

النائب محمد وهب الله، وكيل لجنة القوي العاملة بمجلس النواب، قال لـ"الرئيس نيوز"، "هذا غير صحيح، والقانون لا يتضمن أى نصوص من قريب أو من بعيد متعلقة بوقف صرف معاش لأي صاحب معاش إطلاقا، ومواد القانون منشوره بالجريدة الرسمية ويستطيع الجميع أن يطلع عليها دون أى إشكالية، والمواد الخاصة بوقف صرف المعاش متعلقة بالورثة فقط وليس أصحاب المعاشات، وهذا الأمر له ضوابط ولم تتغير مثلما هو كان قائما بالقانون القديم".

وأضاف النائب أن: المادة 103 من القانون تتحدث عن أنه بعد وفاة صاحب المعاش، وتطبيق الأحقية للمستحقين "الورثة" للحصول على المعاش، حيث إن منهم من يكون صغيرا أو لايزال يدرس بالمراحل التعليمية، أو غيرها من الحالات المعروفة لدى الجميع المتعلقة بأحقية الورثة فى المعاش حتى سن محدد، أو الحصول علي وظيفة أو إنهاء المرحلة التعليمية أو العمل بمهنة تجارية أو غير تجارية، وغيرها من الضوابط التى نصت عليها المادة، ومن ثم فى هذه الحالات يتم وقف صرف المعاش له والمقصود بهم الورثة.

تابع وهب الله: "أي ضابط أو أي مواطن أو موظف أنهي خدمته وخرج على المعاش سواء بشكل مبكر فيما عدا الأطباء أو وفق السن القانوني، ورأي أن يعمل في مهنة أخري هل يتوقف معاشه؟ إطلاقا هذا لا يوجد له أي سند قانوي ولا يحدث أبدا، ومعاشه يحصل عليه بكل قانونية، مستشهدا أيضا بالوزير الذي خدم فى الحكومة وخرج منها ومن ثم يحصل علي المعاش الخاص بالوزراء، وعاد مرة أخري للتدريس بالجامعة أو العمل فى إطار قانوني بالحكومة لم ولن يتوقف معاشه إطلاقا بحسب القانون.