الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بعد أزمات "تامر وريهام".. أساتذة إعلام يطالبون بتطبيق قوانين حازمة

الرئيس نيوز

حالة من الارتباك يعيشها الوسط الإعلامي بعدما تعددت الشكاوى من إعلاميين خلال الفترة الماضية كان أبرزهم ريهام سعيد بسبب هجومها على "مرضى السمنة" ما أدى إلى وقف البرنامج الخاص بها، وكذلك ما صدر من تامر أمين ضد رانيا علواني والتهكم على عمل المرأة، وقررت نقابة الإعلاميين وقف برنامجه آخر النهار.

أساتذة إعلام طالبوا المجلس الاعلى للإعلام بتطبيق قوانين حازمة ودعوا إلى العودة إلى المهنية.

وقال الدكتور مرعي مدكور، عميد كلية الاعلام جامعة 6 أكتوبر، إن ما يفعله الأعلى الإعلام في التحقيق بشأن الشكاوى التى يتلاقها بسبب الإعلاميين أمر جيد، قائًلا فى تصريح خاص لـ"الرئيس نيوز": "هو كده ضابط للحكاية ودا منطقي وطبيعي ودا الأفضل حتى لا يسئ أحد لأحد أو يتنمر عليه من خلال برامج التوك شو.. لذلك أنا أرى أن الانضباط هذا أفضل بكثير".

وقال حمدي الكنسي عضو الهيئة الوطنية للإعلام، إن التجاوزات التى يفعلها الإعلاميون فى برامج التوك شو ليست بجديدة وهى استمرار لحالة الفوضى والعشوائية التى أصابت الإعلام بعد يناير 2011.

وأضاف لـ"الرئيس نيوز" أن الحل الوحيد والأوحد هو أن تستكمل نقابة الإعلاميين إمكانياتها من خلال دعوة بأسرع ما يمكن لجمعية عمومية وانتخاب مجلس إدارة جديد للنقابة لأنها المنوط بها متابعة الإعلاميين ولابد من التنسيق الكامل بين النقابة والمجلس الأعلى للإعلام، قائًلا فى تصريحات خاصة: "هذه الإجراءات لابد منها حتى يمكن مواجهة هذا التدنى من الأداء الإعلامي".

الدكتورة جيهان يسري، عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة، قالت إن برامج التوك شو مهمة ويتابعها عدد كبير من المواطنين خاصة أنها تقدم قضايا تهم الرأي العام، وأضافت أن التجاوزات التي حدثت خلال الفترة الماضية لا تعني غلق البرامج أو وقفها ولكن لابد من تطبيق قواعد المجلس الأعلى للإعلام بشكل جيد وتقويم الأداء، مؤكدة أن المشكلة تكمن أحيانًا فى تناول الموضوعات والأداء ويوجد بعض الاعلاميين يخونهم الحظ فى أختيار المصطلحات.

وقالت: "عايزين نرجع مهنية الإعلام، لأن بيسمعنا أطفال وكبار وأيضًا الإعلام انعكاس ثقافة مجتمع".