الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 الموافق 18 محرم 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال

خاص| خفض أسعار الفائدة يمنح قبلة الحياة لسوق السيارات

الأحد 25/أغسطس/2019 - 11:12 ص
الرئيس نيوز
إسلام عبد الرسول
طباعة

أمين مجلس معلومات السوق: نتوقع زيادة في المبيعات مع انتعاش قروض السيارات

المهندس رأفت مسروجة: 70% من مبيعات السيارات بالتقسيط

 

يبدو أن انعكاسات قرار خفض أسعار الفائدة لن تتوقف إذ بدأ الانتعاش والتفاؤل يدب في سوق السيارات تزامنا مع القرار .

وتوقع خبراء السوق انتعاشة مرتقبة فضلا عن تراجع الأعباء على العميل وتشجيع مؤجلي قرار الشراء بالبدء في اتخاذ تلك الخطوة خاصة مع بدء طرح الشركات موديلات 2020.

"الرئيس نيوز " استطلعت آراء الخبراء لتكشف عن أن ذلك القرار سيمنح قبلة الحياة للسوق .

وكشفت البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات "أميك" عن أن إجمالي مبيعات قطاع السيارات المصري خلال النصف الأول من العام 2019 عند 74 ألفًا و84 وحدة.

وبالمقارنة بمبيعات نفس الفترة من عام 2018 يتبين تراجع المبيعات خلال العام الحالي بنسبة تقدر بـ6.8%، ذلك حيث بلغت المبيعات في العام الماضي 79 ألفًا و474 وحدة.

وقال خالد حسني، المتحدث الرسمي باسم مجلس معلومات سوق السيارات، إن قطاع سيارات الركوب كان الأكثر تراجعًا في الفترة المذكورة بنسبة 11% على أساس سنوي، إذ توقفت مبيعاته عند 51 ألفًا و311 وحدة مقارنة بـ57 ألفًا و430 وحدة في 2018.

ويرجع السبب في انخفاض مبيعات سيارات الركوب "الملاكي" وفقًا لخبراء إلى عزوف قطاع من المستهلكين عن الشراء على خلفية تباين الأسعار خلال الأشهر الأولى من العام وبخاصة في أعقاب تطبيق الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على واردات دول الاتحاد الأوروبي.

ومن جانبه، أكد المهندس خالد سعد، مدير عام مجلس معلومات سوق السيارات لـ"الرئيس نيوز"، أن عوامل عدة وراء تراجع مبيعات السوق أهمها عدم  وجود منافسة متكافئة بين شركات السيارات بعد تطبيق زيرو جمارك وارتفاع سعر الصرف وتكلفة الإنتاج وكذلك سعر الفائدة الذي أثر على مبيعات الملاكي.

وتوقع انتعاش السوق تدريجيا مع تراجع أعباء راغبي الشراء مع تراجع أسعار الفائدة على الاقتراض, وأكد أهمية تلك الخطوة لإنعاش السوق.

وأكد المهندس رأفت مسروجة، الرئيس الشرفي لمجلس معلومات سوق السيارات، أن خفض سعر الفائدة سينعكس إيجابا على سوق السيارات في ظل منافسة كبيرة بين الشركات لطرح موديلات 2020 مبكرا لتحريك المبيعات .

وأضاف أن  70% من مبيعات السيارات خاصة الملاكى بالتقسيط ويتم التمويل من خلال أحد البنوك وبالتالي فإن تراجع أسعار الفائدة وتكلفة قروض التجزئة المصرفية سيعمل على إنعاش السوق.

ads
ads