الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

مع مشاركتها الأولى في "قمة الـ7 الكبار".. حجم التبادل التجاري بين مصر والدول الأعضاء

الرئيس نيوز

انطلقت اليوم أعمال قمة الدول الصناعية السبع الكبرى والمعروفة باسم "G7 ، والتي تترأسها فرنسا هذا العام، بمدينة بيارتز الفرنسية، وبحضور ومشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، بناء على دعوة فرنسية، ما يعطي رسالة واضحة على دور مصر الفعال في القضايا الدولية في الوقت الراهن.

وتأسست مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، التي تحظى بمكانة واسعة في تحديد السياسات الاقتصادية على مستوى العالم، عام 1976، بعدما انضمت كندا إلى مجموعة الست التي تشمل فرنسا، وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا، والولايات المتحدة الأمريكية، واليابان.

وتربط مصر علاقات اقتصادية قوية بمعظم أعضاء مجموعة السبع، ما سيجعل المشاركة الأولى لمصر في قمة السبع تعود بالكثير على اقتصادنا، ولاسيما أن مصر تربطها علاقات وطيدة مع الدول الـ7.

في السطور التالية يرصد "الرئيس نيوز" حجم التبادل التجاري بين مصر ودول القمة.

أولًا - العلاقات المصرية الأمريكية:

الولايات المتحدة الأمريكية هي الشريك الاقتصادي الأكبر لمصر، وفي العام الماضي تم توقيع 8 اتفاقيات للتعاون الاقتصادي بين البلدين بقيمة 121.6 مليون دولار، وذلك بقطاعات الاستثمار والتعليم والصحة والزراعة والمياه، وبلغ رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر 19.6 مليار دولار أمريكي في عام 2013، وهو يمثل ثلث الاستثمارات الأمريكية المباشرة في أفريقيا.

وتعتبر أمريكا أيضا أكبر مستثمر في النفط داخل مصر، حيث يصل حجم استثمارات شركة (أباتشي)، أكبر مستثمر أمريكي في البلاد، إلى 12 مليار دولار، ويصل حجم التبادل التجاري بين مصر وأمريكا 8 مليارات دولار، موزعة بين 6 مليارات دولار صادرات أمريكية لمصر، وملياري دولار صادرات مصرية لأمريكا.

ثانيًا - العلاقات المصرية الفرنسية:

تشمل العلاقات المصرية الفرنسية العديدة من المجالات يأتي على رأسها العلاقات الاقتصادية والتجارية، وبحسب بيانات وزارة التجارة، فإن حجم التبادل التجاري بين البلدين وفقًا لآخر بيانات الهيئة العامة للاستعلامات نحو 2 مليار يورو خلال عام 2017، وحققت الصادرات المصرية لفرنسا 557 مليون يورو في 2017 مقابل 471 مليون دولار خلال عام 2016 بنسبة زيادة بلغت 15.4% ، بينما سجلت الواردات المصرية من السوق الفرنسي انخفاضاً بنسبة 15% خلال عام 2017، حيث بلغت 1.5 مليار يورو مقابل 1.8 مليار يورو خلال عام 2016.

وبلغت الاستثمارات الفرنسية في مصر نحو 4.5 مليار يورو حتى نهاية عام 2017، وذلك في عدد من القطاعات الصناعية التي تضمنت الصناعات الغذائية، والكيماويات، ومواد البناء، وصناعات السيارات، والأدوية، وتعمل نحو 160 شركة فرنسية في مصر توظف ما يزيد عن 30 ألف شخص بحجم أعمال 4.3 مليار يورو، بحسب بيانات السفارة الفرنسية، في عدد من المجالات منها الصناعات الغذائية، والدوائية، والتوزيع، واللوجستيات، والاتصالات، والبنوك، والتأمين، وغيرها.

ثالثًا- العلاقات المصرية الألمانية:

بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 4.5 مليار يورو خلال 2018، ويبلغ عدد الشركات الالمانية فى مصر 1217 شركة، أبرز مجالات عمل الشركات قطاعات البترول، والمواد الكيماوية، وصناعة السيارات، والحديد والصلب، والغاز.

وشهدت الصادرات المصرية لألمانيا زيادة بنسبة 10.5% لتصل إلى 361.3 مليون يورو خلال الفترة من يناير حتى مارس 2019،  كما ارتفعت نسبة الصادرات المصرية البترولية إلى ألمانيا بنسبة 23.5 %، لتصل إلى 168.3 مليون يورو خلال الفترة من يناير حتى مارس 2019، و بشكل عام يصل حجم التعاون التنموي بين مصر وألمانيا 2.1 مليار يورو.

رابعًا - العلاقات المصرية الإيطالية:

تعد إيطاليا أحد أهم الشركاء التجاريين لمصر على مستوى دول الاتحاد الأوروبي، حيث بلغت الصادرات المصرية لإيطاليا، حوالي 773 مليون دولار في النصف الأول من عام 2018، بحسب بيانات وزارة التجارة والصناعة، وارتفع حجم التبادل التجاري بين مصر وإيطاليا، في النصف الأول من العام الماضي، ليبلغ نحو 2.5 مليار يورو، بزيادة قدرها 13.9%، مقارنة بنفس الفترة العام الماضي، و تساهم إيطاليا في نحو 1015 مشروعا بالسوق المصري في عدد من المجالات الصناعية والسياحة والإنشاءات والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والخدمات التمويلية برأسمال يبلغ قيمته 2.7 مليار دولار، وتصل المساهمة الإيطالية في هذه المشروعات إلى 1.47 مليار دولار. فيما تعتبر الحديد والالومنيوم والاسمدة والميثانول والبلاستيك والمولاس والخضروات الطازجة مثل الخرشوف والبطاطس والخس وكذا الخضروات المحفوظة،  من أكثر المنتجات التي تصدرها مصر لإيطاليا.

وتعتبر الاستثمارات في مجالات الغاز، من أبرز الاستثمارات الإيطالية في مصر، والتي تشمل شركتي "إيني" المشاركة في اكتشاف حقل "ظٌهر"، وشركة "إديسون" في منطقة أبو قير، بحجم استثمارات إجمالي يصل إلى نحو 9 مليارات دولار، بحسب هيئة الاستعلامات.

وبحسب بيانات الهيئة العامة للاستعلامات، يبلغ عدد الشركات الإيطالية التي تعمل في مصر 1052 شركة، وتبلغ مساهمة هذه الشركات في رأس المال المصدر بقيمة 1.675 مليار دولار، منها 359 شركة بالقطاع الخدمي، و310 شركة بالقطاع الصناعي، و13 شركة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وتتوزع الاستثمارات الإيطالية في مصر على عدة مجالات، منها نحو 1.5 مليار دولار تخص أكثر من 900 شركة، في مجالات الصناعة والخدمات والتمويل وتكنولوجيا المعلومات والمقاولات والزراعة بشكل رئيسي.

 خامسًا - العلاقات المصرية البريطانية:

تعد بريطانيا أحد أكبر الدول المستثمرة في مصر بإجمالي استثمارات تقدر بنحو بـ30.5 مليار دولار خلال السنوات الأخيرة، وتغطى قطاعات الخدمات المالية والطاقة والإنشاءات والسياحة والمنتجات الدوائية والمنسوجات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ويبلغ عدد الشركات البريطانية العاملة في مصر أكثر من 1350 شركة.

ووصل حجم التبادل التجاري بين مصر والمملكة المتحدة عام 2017 الماضي، إلى 2 مليار و491 مليون دولار.