الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

ترامب: أنا مختار من الله لخوض الحرب التجارية مع الصين

الرئيس نيوز

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الأربعاء، إن الحرب التجارية التي يخوضها مع الصين ليست حربه وأن رؤساء آخرين سبقوه إلى البيت الأبيض كان يجب أن يخوضوها لكنه "المختار" من الله لأداء هذه المهمة.

 

وقال ترامب -خلال مؤتمر صحفي مطول عقده فجأة في حديقة البيت الأبيض-: "هذه ليست حربي التجارية، هذه حرب تجارية كان يجب أن يخوضها منذ وقت طويل رؤساء آخرون".

 

وأضاف ترامب: "أحد ما كان عليه أن يقوم بهذه المهمة"، قبل أن ينظر إلى السماء ويفتح ذراعيه قائلاً "أنا هو المختار"، مقتبساً في ذلك مصطلحا توراتيا.

 

وتابع: "أواجه الصين في التجارة، وهل تعرف ماذا؟ نحن نفوز.. لقد وضعني الناس في هذا المكان لكي أقوم بعمل رائع وهذا ما أقوم به".

 

وأتى تصريح الرئيس الأمريكي في نفس اليوم الذي استهله بتغريدات أورد فيها تصريحا للمعلّق الإذاعي المحافظ واين آلن روت الذي قال إن "الرئيس ترامب هو أفضل رئيس بالنسبة لليهود ولإسرائيل في تاريخ البشرية واليهود في إسرائيل يعشقونه كما لو كان ملك إسرائيل".

 

وأضاف ترامب عبر "تويتر": "شكرا لك واين آلن روت على هذه الكلمات اللطيفة للغاية"، وعصر الأربعاء كان هاشتاج "ملك إسرائيل" من بين الأكثر تداولا على تويتر في الولايات المتحدة.

 

وفرض ترامب رسوما جمركية قاسية على ما قيمته 250 مليار دولار من الواردات الصينية سنويا، كما يعتزم فرض تعرفات جديدة على واردات بقيمة 300 مليار دولار في جولتين أخرتين في 1 سبتمبر و15 ديسمبر.

 

ورغم تحذير صندوق النقد الدولي من أن حرب ترامب التجارية تؤدي إلى تباطؤ النمو العالمي، ومع ظهور مؤشرات على احتمال حدوث انكماش في الاقتصاد الأمريكي، لا يبدو أن ترامب بصدد التخفيف من وطأة هذه الحرب.