الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد مفاوضات استمرت 8 سنوات.. تأجيل "الاجتماع السداسي" لسد النهضة لمدة شهر

الرئيس نيوز


عقدت اللجنة العليا لمياه النيل، أمس الأربعاء، اجتماعاً برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بحضور عدد من الوزراء وممثلي الوزارات المعنية.

صرَّح المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن اللجنة العليا استعرضت المراحل المتعددة للمفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة وما استغرقتها من مدة زمنية طويلة دون التوصل إلى اتفاق، وأن مصر قد قدمت مقترحاً فنياً عادلاً يُراعى مصالح إثيوبيا واحتياجاتها إلى الكهرباء من السد دون الإضرار الجسيم بالمصالح المائية المصرية.

أوضح المتحدث أن اللجنة أكدت أهمية الانتهاء من المفاوضات وفقاً لبرنامج زمني محدد، خصوصاً أن مصر قد وجهت الدعوة بناءً على مطلب الجانب الأثيوبي بتعديل موعد الاجتماع السداسي بين الدول الثلاث، والذي كان مقرراً أن يٌعقد يومي 19 و 20 أغسطس الجاري، ليصبح خلال يومي 15 و 16 سبتمبر المقبل، للتوصل إلى اتفاق حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

يشار إلى أن مصر تشكو من طول فترة التفاوض بشأن السد، والتي استمرت لأكثر من 8 سنوات؛ كما تشكو من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية التاريخية من مياه النيل (55 مليار متر مكعب)، وسبق أن توقفت شركة استشارات فنية فرنسية عن عملها، .