الإثنين 23 سبتمبر 2019 الموافق 24 محرم 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال

تحذير برلماني من محاصيل مرشوشة بالمبيدات يتم تداولها في الأسواق

الثلاثاء 20/أغسطس/2019 - 03:18 م
آمال رزق الله
آمال رزق الله
عبدالقادر محمود
طباعة

حذرت النائبة آمال رزق الله، عضو مجلس النواب، من أن بعض المزارعين والمنتجين معدومي الضمير يرشون محصول البطاطس ومحاصيل أخرى قبل حصادها ونزولها للسوق بيوم فقط بالمبيدات بالمخالفة لشروط الأمان والصحة العامة، لاسيما وأن لكل مبيد حشري أو فطري فترة سماح، يُحظر تداوله قبلها نهائيا، لأنه قاتل للإنسان والحيوان.

 جاء ذلك في تصريحات للمحررين البرلمانين، الثلاثاء، مؤكدة  أن المشكلة الأخطر أن محصول البطاطس يتم بيعه الآن بالمولات ومنافذ البيع، وتم اكتشاف أن هناك رائحة نفاذة لمبيد حشري تخرج من ثمرة البطاطس المعروضة للبيع للمواطنين، وهو ما يعتبر كارثة تهدد المواطنين.

أردفت عضو البرلمان  أن المبيدات الموجودة في السوق المسجلة في لجنة مبيدات الآفات بوزارة الزراعة، وأخرى مهربة مجهولة المصدر، يتم استخدامها من قبل بعض المزارعين والمنتجين معدومي الضمير دون الالتزام بفترة السماح وقيامهم بحصادها وتوزيعها على الأسواق بعدها بيوم، كما أن هناك مبيدات حشرية على درجة كبيرة من الخطورة موجودة بالأسواق ويتم استخدامها من قبل المزارعين دون مراعاة معايير واشتراطات استخدامها.

 

وتساءلت ... اين الرقابة على الاسواق وعلى ما يباع ويشترى للمواطن المصري، اين دور هيئات الجودة واشتراطات السلامة!!، اين دور وزارتي التموين والزراعة بهذا الشأن.

ads
ads