الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 الموافق 18 محرم 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال

من يفوز بكعكة شهادات استثمار قناة السويس المستردة.. البنوك أم شركات العقارات؟

الثلاثاء 20/أغسطس/2019 - 09:52 ص
الرئيس نيوز
اسلام عبد الرسول
طباعة


ـ  محللون: الحصة الأكبر ستكون لصالح البنوك والأقل ستتجه إلى العقارات


بدأت المنافسة تشتد بين شركات عقارية مصرية، تتبارى في الإعلان عن منتجاتها ومزايا الشراء وتخفيضات مؤقتة، لسعر المتر، حيث انخفضت أسعار المتر المميز في أكتوبر لتتراوح بين 5 و6500 ألف جنيه مقابل أسعار تتراوح في السابق بين 7 و8 آلاف جنيه في المقابل اتخذت البنوك خاصة التجارية نفس الخطوة للترويج لأوعيتها الادخارية.. فمن يكون الفائز؟

قال د. محمد عبد العزيز حجازي الخبير الاقتصادي إن غالبية حائزي تلك الشهادات إما سيودعونها مجدداُ في حساباتهم في البنوك أو الاتجاه لشراء شهادات استثمار بعد تجربة الحصول على عوائد استثمار جيدة، وأشاد بخطوة الاستثمار في أوعية ادخارية مضمونة.

فيما يرى أحمد آدم الخبير المصرفي أن العقار مخزن جيد للقيمة ولكن هناك مساهمات في شهادات قناة السويس أقل من غيرها وهى اما سيتم تسييلها او بقائها في البنك نظراً لأن قيمتها لا تكفى لشراء عقار ام القيم المرتفعة سيكون لديها خيارات متعددة.

وقال مسئول مصرفي بارز لـ "الرئيس نيوز" إن إجمالي قيمة الشهادات 68 مليار جنيه، منهم فقط 27 مليار جنيه من خارج القطاع المصرفي والباقي تم تحويله من حسابات بنكية لحساب شهادات استثمار قناة السويس، ما يعني أن غالبية تلك الأموال ستعود مجددا لحسابات اصحابها البنكية التي كان يصرف عليها العائد طوال السنوات الخمس الماضية وغالبا لن يتم سحبها اما بقائها في الأرصدة في صورة ودائع أو جارى أما ما جاء من خارج القطاع المصرفي جزء منه سيستمر في القطاع المصرفي ايضا خاصة مع وجود اوعية ادخارية متميزة لدى البنوك والقليل سيستخدم كسيولة

أكد أن هذا التحليل ينفي مزاعم ارتفاع التضخم بسبب صرف قيمة الشهادات حيث انها لن تكون سيولة مطلقة في السوق، ونستعرض افضل الاوعية الادخارية في السوق:

البنك الأهلي المصري

يقدم البنك الأهلي شهادة الاستثمار (ب) التي يصدرها بنك الاستثمار القومي، بعائد تبلغ نسبته 15.25%، ومدتها 3 سنوات، ويصرف عائدها كل 3 أشهر، ويبدأ الحد الأدنى لشراء الشهادة من 500 جنيه، ومضاعفاتها.

الشهادة البلاتينية بفائدة ثابتة 15% سنوياً، يصرف عائدها شهرياً.

الشهادة البلاتينية بفائدة ثابتة 15.25% سنويا، ويصرف العائد كل 3 أشهر.

شهادة متغيرة العائد بفائدة 17% سنويا، ويصرف العائد كل 3 أشهر.

الحد الأدنى لشراء هذه الشهادات يبلغ ألف جنيه، ويمكن شراء الشهادة أيضا بمضاعفات الألف جنيه.

2- بنك مصر

شهادة القمة بفائدة 15% سنوياً، ويصرف العائد كل شهر.

شهادة ذات عائد متغير بفائدة 17% سنويا، ويصرف العائد كل 3 أشهر.

يمكن شراء هذه الشهادات بمبلغ يبدأ من ألف جنيه ومضاعفاته.

3- بنك القاهرة

شهادة البريمو ستار بعائد ثابت، وتتباين الفائدة حسب دورية صرف العائد، حيث تصل إلى 14% سنويا مع صرف العائد شهريا، أو 14.10% سنويا مع صرف العائد كل 3 أشهر.

شهادة البريمو بعائد 14.25% سنويا، يصرف كل 6 أشهر

شهادة البريمو ستار متغيرة العائد تتيح صرف العائد شهريا، بفائدة سنوية 15.75%.

شهادة البريمو متغيرة العائد، ويصرف العائد عليها كل 3 أشهر بفائدة 16% سنويا.

شراء الشهادة بمبلغ يبدأ من ألف جنيه ومضاعفاته.

4- البنك التجاري الدولي

شهادة بعائد ثابت بفائدة سنوية 10.5% ويصرف العائد شهريًا، أو 11% سنويا ويصرف العائد كل 3 أشهر، أو 11.25% سنويا ويصرف العائد كل 6 أشهر، أو 11.5% سنويا ويصرف العائد سنويًا.

شهادة متغيرة العائد بفائدة 15% سنويا ويصرف العائد شهريًا أو كل 3 أشهر بنفس العائد.

ويمكن شراء الشهادة بمبلغ يبدأ من 5 آلاف جنيه ومضاعفاته.

5- بنك الشركة المصرفية SAIB

شهادة ذات عائد ثابت 14% سنويا ويصرف العائد شهريا.

شهادة ذات عائد متغير بفائدة 16.5% سنويا، يصرف العائد شهريا، أو 16.75% سنويا، يصرف العائد كل 3 أشهر.

يتم شراء الشهادة بمبلغ يبدأ من 5 آلاف جنيه ومضاعفاته.

6- البنك العربي الإفريقي الدولي

شهادة أميرالد ذات العائد الثابت، تتراوح نسبة الفائدة بين 11.75% سنويا ويصرف العائد شهريا، و11.875% سنويا ويصرف كل ثلاثة أشهر، و12.125% ويصرف العائد كل 6 أشهر، و12.5% ويصرف العائد سنويا.

شهادة أميرالد متغيرة العائد، ويتراوح العائد بين 15.25% سنويا ويصرف شهريا، و15.5% سنويا ويصرف كل 3 أشهر، و15.75% سنويا ويصرف كل 6 أشهر، و16% ويصرف سنويا.

شهادة تجمع بين العائد الثابت والمتغير معا، حيث تمنح فى العام الأول فائدة ثابتة، وفي العام الثاني والثالث تتغير حسب سعر الكوريدور.

وتبلغ الفائدة في العام الأول على هذه الشهادة 13.5% سنويا ويصرف العائد يوميًا، أو 14% سنويا ويصرف العائد شهريًا، أو 14.125% سنويا ويصرف العائد كل 3 أشهر، أو 14.375% سنويا ويصرف العائد كل 6 أشهر، أو 15% سنويا ويصرف العائد سنويًا.

ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة ألف جنيه.

ads
ads