الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"الصيدلة": توفير 4 ملايين عبوة من دواء يمنع نزيف ما بعد الولادة

الرئيس نيوز


كشف تقارير الإدارة المركزية للصيدلة في وزارة الصحة والسكان عن توفير أحد أهم مستحضرات علاج نزيف ما بعد الولادة في الصيدليات الحكومية والعامة، وجميع مستشفيات الجمهورية خاصة التي تطبق منظومة التأمين الصحي الشامل خلال النصف الثاني من شهر سبتمبر المقبل.

قالت تقارير الإدارة المركزية للصيدلة أن دواء سينتوسينون تكمن أهميته كمستحضر بالنسبة للمرضى في كونه هرمون داخلي منشط للرحم، يسبب انقباضات متتالية في الرحم مشابهة لتلك التي تحدث في الولادات الطبيعية لتحفيز الولادة أو عندما تكون تقلصات الرحم ضعيفة للغاية أثناء الولادة فضلا عن قدرته في منع النزيف بعد الولادة .

وأضافت تقارير إدارة الصيدلة وبحسب إخطارات التسعير والتسجيل للمستحضر فإن الدواء يوجد بتركيزين الأول بتركيزات مختلفة علبة بها 5 أمبولات بسعر 21 جنيهاً والثاني بها 5 أمبولات بـسعر 31 جنيهاً.

وحذرت منشورات الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة من وجود عبوات مغشوشة من مستحضر سينتوسينون تباع فى السوق السوداء حيث أن هذا الدواء هرمونى يستخدم في الحالات الحرجة للحوامل بعد الولادة لحمايتهم من النزيف، ما يتطلب عدم التعامل مع أية عبوات مجهولة المصدر، مشيرة إلى أن عدد السيدات الحوامل اللائي يعانين من نزيف الدم بعد الولادة يتعدى المليون حالة سنوياً.

وأوضحت الدكتورة ألفت غراب رئيس مجموعة أكديما الدوائية التابعة لوزارة الصحة أن المستحضر الجديد يمثل أهمية كبرى للسيدات الحوامل خاصة أنه ليس له مثيل متوفرة في السوق وتابعت: السوق حالياً يحتاج هذا المستحضر لما له من أهمية مضيفة أنه هناك تعاون كبير مع قيادات وزارة الصحة ونائب الوزير لشئون الصيدلة لتوفير المستحضرات الحيوية التي بها نقص في السوق المحلي بأسعار مناسبة.

في السياق قال الدكتور محمد خطاب رئيس الشركة التابعة لوزارة الصحة والتي ستقوم بتوفير العقار أن السوق يحتاج إلى توفير المستحضر في ظل احتياج المرضى، ما دفعنا بالتعاون مع وزارة الصحة وقطاع الصيدلة إلى وضع خطة لتوفير المستحضر بالسوق حرصاً على المرضى، من خلال توفير خط انتاج لتوفير ما يقرب من 3 ملايين عبوة بتركيز 10 وحدات دولية، ومليون عبوة من تركيز 5 وحدات دولية ليصبح إجمالي ما سيتم ضخه في السوق 4 مليون عبوة كدفعة أولى وهو ما يحقق الاكتفاء الكامل لأكثر من مليون سيدة سنوياً يتعرضن لنزيف الدم بعد الولادة.