السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

تفاصيل شهادة "حجازي" أمام القضاء الإداري بشأن نظام التعليم الجديد والتابلت.. ومحامي الطعن: حملت مفاجآت

الرئيس نيوز



وسط حضور كبير من أولياء الأمور، شهدت محكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة أمس جلسة نظر الطعن المقدم من المحاميين حميدو جميل، وعمرو عبد السلام ضد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن نظام التعليم الجديد والمطالبة بإلغاء الثانوية التراكمية.
.
أمس، أدلى رئيس قطاع التعليم الخاص رضا حجازي بشهادة أمام المحكمة، وصفها المحامي حميدو بالمفاجئة.

وتابع أن  شهادة رئيس قطاع التعليم العام مهمة في القضية، وإن القانون الحالي يعتبر الصف الأول والثاني الثانوي، نقل في المرحلة الثانوية، وأن الصف الثاني ليس سنة تراكمية.

وأضاف: "استشعر الأهالي التخبط لذلك لجأ بعضهم إلى القضاء لحسم المسألة. وهيئة المحكمة أجلت القضية إلى جلسة 4/9 للنطق بالحكم. ومن وجهة نظري أن الحكم سيكون في صالحنا".
وتابع: "ليس هذا فقط الدكتور رضا حجازي أقر أنه لم يتم تعديل قانون التعليم، وأن الثانوية العامة شهادة فى الصف الثالث".
مضيفا أن المحكمة طالبت الوزارة أكثر من مرة أن تقدم الخطة المزعومة لتطوير التعليم والوزارة لم تقدم شيء".
وقال إن شهادة حجازي تضمنت مفاجأة من العيار الثقيل، عندما سألته المحكمة عن سبب تطبيق التابلت على طلاب أولى ثانوي، ولماذا لم يبدأ التطوير من قاعدة الهرم،  أي يتم فرضه على طلاب المرحلة الابتدائية، فما كان منه إلا أن قال إن التابلت يمثل خطورة على صحة الأطفال، على حد تعبير المحامي.
وتابع: " نحن أعضاء هيئة دفاع أولياء الأمور، طالبنه بتقديم دراسات طبية تؤكد خطورة استعمال التابلت والالكترونيات على الكبار والصغار، وما كان من المحكمة إلا أن واجهته بقرار أصدره شخصيًا، ومن وزارة التعليم لسنة ٢٠١٦، برفض مشروع التابلت؛ لعيوبه الكثيرة، وهو أقر بإصدار ذلك القرار".
وعن  تطبيق مشروع التابلت في الوقت الحالي، قال: "هنا بيت القصيد. حينما سألناه عن أسباب ذلك التغيير، أقر أنه فعلا هو من أصدر هذا القرار، لكن الأمور تغييرت وأصبح استعماله مناسب".