الإثنين 23 سبتمبر 2019 الموافق 24 محرم 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال

برلمانيون يشكرون مميش: "تطور قناة السويس استفادت منه حركة التجارة العالمية"

الأحد 18/أغسطس/2019 - 02:47 م
الرئيس نيوز
طباعة

رأى نواب البرلمان، أن الفترة التي قضاها الفريق مهاب مميش، رئيسا لهيئة قناة السويس، ومنطقتها الاقتصادية، شهدت العديد من الإنجازات على مستوى التطوير والتجديد وإنشاء القناة الجديدة بجانب الاتفاقيات الاقتصادية المهمة مع دول العالم، مؤكدين أن دور الفريق مميش لا أحد ينكره في عملية إنشاء القناة الثانية بجوار قناة السويس الأصلية والتي ساعدت في تعزيز موارد القناة وتسهيل عملية المرور منها.

وأكد الأعضاء أن المسؤولية الأكبر ستكون على الفريق أسامة ربيع، الذي خلف الفريق مهاب مميش في رئاسته للهيئة، وأيضا المهندس يحيى زكى الذي تولي رئاسة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، حيث استكمال الإنجازات وأعمال التطوير لدعم الاقتصادي المصري، والاستثمار ضرورة مهمة في منطقة هامة مثل قناة السويس.

 نائب السويس، وعضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، طارق متولي،  قال أن الفريق مهاب مميش يعد أحد أبرز الذين تولوا منصب رئاسة هيئة قناة السويس، وبذل جهودا كبيرة في سبيل تطوير الهيئة، عادت بالتأكيد بالخير على العالم وعلى مصر وعلى محافظة السويس.

وأشار متولي في تعليقة علي  التغيرات القيادية في قناة السويس، إلى أنه نتيجة جهود الفريق مميش ورجاله، وصلت ايرادات القناة إلي رقم قياسي، حيث تجاوز 5 مليارات دولار العام الحالي، كما حققت القناة فى عهده رقما قياسيا فى عدد السفن العابرة للقناة، إذ بلغ 60679 سفينة فى العام، ووتوجه النائب للفريق مهاب مميش بكامل الشكر والتقدير على ما تم في عهده من مشروعات اقتصادية ساهمت في تغيير وجه محافظة السويس وزيادة دخلها، وفتح افاق التنمية والاستثمار بها بشكل غير مسبوق.

أوضح أن انجازات الهيئة في عهد مميش لم تقتصر على مشروع ازدواج القناة، بل لاحظنا زيادة كبيرة في معدلات الترويج والتسويق لخدمات قناة السويس، إضافة إلى تطوير جميع موانئ العاملة مع قناة السويس، مشيرا إلى أن الجميع يثق في رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي في إتاحة الفرصة لعناصر جديدة لاستكمال البناء والتطوير، مؤكدا أن المسؤولية الأكبر ستكون علي الفريق أسامة ربيع، وأيضا المهندس يحيى زكى، حيث استكمال الإنجازات وأعمال التطوير لدعم الاقتصادي المصري، والاستثمار ضورة مهمة في منطقة هامة مثل قناة السويس.

من ناحيته أكد محمد عبد الله زين الدين، وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، أن ما حققه الفريق مهاب مميش على مدار فترة رئاسته لهيئة قناة السويس والبالغة 7 أعوام، يستحق كامل التقدير من الشعب المصري بل من العالم اجمع، فحجم التطور الذي شهدته القناة لم يعد بالنفع على مصر وحدها، ولكن استفادت منه حركة التجارة والنقل في العالم.

وأوضح زين الدين  في تعليقه أن الانجازات الضخمة للهيئة تعكس حجم الجهد الذي بذله الفريق مميش من أجل خدمة الوطن، ولتحسين العمل بالهيئة، فاستطاع بمعاونة رجاله  تعميق قناة السويس واختصار زمن الإبحار 50%، من 22 ساعة إلى 11 ساعة حتى أصبحت أهم وأسرع مجرى ملاحي وأكثر جذبًا للسفن في العالم، وهو ما انعكس على الاقتصاد القومي المصري وخزانة الدولة.

واشار ان انجازات الفريق مميش لم تقتصر على مجرى قناة السويس فقط، بل افتتح في عهده العديد من الاعمال والمشروعات البحرية فى منطقة واقليم قناة السويس، بالاضافة الى تطوير اسطول المعدات والقاطرات البحرية، وتطوير وتنمية الشركات التابعة للهيئة واحلال معداتها وفتح مجالات عديدة لمشروعاتها فى كافة انحاء مصر.

من ناحيته قال النائب يسري الأسيوطي عضو مجلس النواب، أن البرلمان يوجه الشكر للفريق مهاب مميش، علي ما قدمه من جهود مخلصة في تطوير قناة السويس بالتنسيق مع الأجهزة المعنية، مشيرا إلي أن مصر دولة مؤسسات و الفريق أسامة ربيع، الذي خلف الفريق مهاب مميش، سيستكمل الجهود من أجل  التطوير والنهوض بالقناة كونها مجري ملاحي عالمي يشهد تطورات سريعة خلال الفترة الماضية بعد أنشاء القناة الجديدة.

وأعلنت الرئاسة   السبت في بيان أن الرئيس عبد الفتاح السيسي عين الفريق أسامة ربيع رئيسا لهيئة قناة السويس خلفا للفريق مهاب مميش الذي عينه السيسي مستشارا للرئاسة لمشروعات محور قناة السويس والموانئ البحرية، كما أصدر قرارا أيضا بتعيين المهندس يحيى زكى رئيساً للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس. والمنطقة الاقتصادية مشروع ضخم أطلق في عام 2015 ليكون مركزا عالميا لشركات التصنيع الدولية على امتداد القناة.

 


ads
ads