الأربعاء 21 أغسطس 2019 الموافق 20 ذو الحجة 1440
رئيس التحرير
شيماء جلال

مصر تخطط لزيادة إنتاج النفط إلى 690,000 برميل يومياً نهاية العام

الأربعاء 14/أغسطس/2019 - 04:56 م
الرئيس نيوز
محمد اسماعيل
طباعة



قال وزير البترول المصري طارق الملا، إن مصر تتطلع إلى زيادة إنتاجها من النفط الخام والمكثفات إلى 690 ألف برميل في اليوم بنهاية العام الحالي مقارنة 630 ألف برميل يومياً في العام السابق.

قدمت مصر (وهي ليست عضوًا في أوبك أو جزء من مجموعة المنتجين من خارج أوبك في تحالف أوبك+) حوافز اقتصادية جديدة لتشجيع المزيد من الاستثمار الدولي في أنشطة التنقيب عن النفط، ونقل موقع "أويل برايس" النفطي المتخصص عن الوزير قوله إن مصر أطلقت حزمة من عطاءات للتنقيب عن النفط والغاز في منطقة البحر الأحمر، مع موعد نهائي لتقديم الطلب في 15 سبتمبر.

واضاف ان البلاد شكلت ايضا فريق عمل لصياغة مقترحات حول كيفية رفع انتاج النفط بسرعة، في السنوات الأخيرة، أصبحت مصر في دائرة الدول المنتجة "للغاز الطبيعي" في شرق البحر الأبيض المتوسط بعد اكتشاف شركة إيني الرئيسية في إيطاليا حقل ظهر الضخم في عام 2015، وهو أكبر اكتشاف للغاز على الإطلاق في البحر الأبيض المتوسط.

بعد بدء تشغيل حقل ظهر العملاق في أوائل عام 2018، أصبحت مصر لاعبًا مهمًا في البحر المتوسط. ويلعب حقل ظهر دورًا رئيسيًا في مساعدة مصر على تجنب الحاجة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال (LNG)، وفقًا لشركة الطاقة الإيطالية. وستعود مصر إلى أن تصبح دولة مصدرة للغاز هذا العام وتريد أن تكون مركزًا إقليميًا للغاز بسبب موقعها الجغرافي الاستراتيجي. كما أنها تجذب شركات النفط العالمية الكبرى إلى قطاع النفط والغاز.

في وقت سابق من هذا العام، قال الرئيس التنفيذي لشركة بريتش بتروليوم "بوب دادلي" إن الشركة العملاقة في المملكة المتحدة قد استثمرت أكثر في مصر في كل من العامين الماضيين أكثر من أي دولة أخرى. وكتب سيمون فلاورز رئيس مجلس إدارة وود ماكنزي وكبير محلليها في أبريل من العام الماضي أن حظ مصر في الموقع الجغرافي وتحسن مناخ الاستثمار أدى إلى "نهضة غازية مذهلة".

ads
ads
ads