السبت 07 ديسمبر 2019 الموافق 10 ربيع الثاني 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال

تأكيدا لما نشره "الرئيس نيوز".. "الكهرباء" توضح حقيقة أمان "الضبعة"

الثلاثاء 13/أغسطس/2019 - 06:48 م
الرئيس نيوز
مصطفى علم الدين
طباعة

تأكيد لما نشره "الرئيس نيوز" اليوم، حول أمان المحطة النووية السلمية الجارى إنشاؤها بمدينة الضبعة، بعد الانفجار الذى وقع منذ أيام فى روسيا، أعلنت وزارة الكهرباء فى بيان لها، منذ قليل، أن ما أثير عن الحادث الإنفجار الذي وقع في روسيا، وما صاحبه من تداعيات ومحاولة ربطه بأمان محطة الطاقة النووية في الضبعة غير صحيح.

وقال الدكتور أمجد الوكيل، رئيس هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، أنه لا علاقة علي الإطلاق بين التجربة التي كانت تتم على أحد الصواريخ العاملة بالوقود النووي وبين محطات الطاقة النووية المقرر إنشاؤها بمدينة الضبعة بشكل عام.

وتابع الوكيل: "فضلا عن قدرتها على الإطفاء الأمن التلقائي دون تدخل العنصر البشري، ومزودة أيضا بمصيدة قلب المفاعل حال انصهاره، وهو الأمر الذي لا تتعدى احتمالية حدوثه واحد على عشرة مليون مفاعل سنة.. كما يحتوي على وسائل أمان تكرارية وغيرها من وسائل الأمان المختلفة، وكل ما أثير من ربط هو في غير محله على الإطلاق، ولا يعدو كونه مبالغات".

وكان موقع "الرئيس نيوز" نشر تقريرا مفصلا، اليوم، أوضح فيه حقيقة أمان محطة الضبعة النووية وأنها غير قابلة للانفجار، وأن وسائل أمان المحطة تختلف عما حدث فى روسيا من حيث الغرض والتصميم.

ads
ads
ads
ads