الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الخارجية: الحل في ليبيا لا يمكن إلا أن يكون ليبياً خالصاً

الرئيس نيوز

دعت وزارة الخارجية البعثة الأممية العاملة في ليبيا، إلى التعاون والانخراط بشكل أكبر مع الممثلين المنتخبين للشعب الليبي، من أجل بلورة "خطة الطريق" المطلوبة للخروج من الأزمة الحالية.

وأكدت الخارجية في بيان لها، اليوم الثلاثاء، أن "الحل في ليبيا لا يمكن إلا أن يكون ليبياً خالصاً بدون تدخلات أو إملاءات خارجية، وهو الأمر الذي أكدت عليه اللقاءات التي استضافتها القاهرة مؤخرا، وآخرها اللقاء التشاوري لأعضاء مجلس النواب الليبي، باعتباره المؤسسة الوحيدة المنتخبة في ليبيا، والمناط بها التصديق على أي خارطة طريق قادمة للخروج من الأزمة الليبية، ووضع القواعد الدستورية اللازمة لتنظيم إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية".

وناشدت الوزارة "الأطراف الليبية اتخاذ موقف واضح للنأي بنفسها عن المجموعات الإرهابية، خاصة تلك المدرجة على قوائم العقوبات التي أصدرها مجلس الأمن".

ودعا الناطق باسم الخارجية، أحمد حافظ، إلى "البدء الآن بعملية التسوية الشاملة في ليبيا، والتي يجب أن تستند لمعالجة شاملة للقضايا الجوهرية، وتنفيذ كافة عناصر المبادرة التي أقرها مجلس الأمن في أكتوبر 2017".

وأشادت الخارجية بما "أعلنته الأطراف الليبية من هدنة إنسانية بمناسبة عيد الأضحى المبارك مؤخرا، باعتبار أن ذلك مثل خطوة على الطريق الصحيح نحو إمكانية بناء الثقة بين الأطراف الليبية".