الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

صحف القاهرة: تكليف رئاسى بشأن ضحايا حادث «معهد الأورام»

الرئيس نيوز

أبرزت صحف القاهرة الصادرة، اليوم الجمعة، تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى بسرعة صرف التعويضات والمعاشات للمصابين وأسر شهداء الحادث الإرهابى الذى وقع فى محيط معهد الأورام، كما تابعت الصحف استعدادات ضيوف الرحمن للتوجه إلى المشاعر المقدسة لبدء مناسك الحج والوقوف بعرفات . 


وركزت الصحف على إعلان الحكومة عن مؤشرات تعافى الاقتصاد، حيث انخفض معدل التضخم إلى 7,8%، كما انخفضت البطالة خلال الربع الثانى من 2019 لتصل إلى 7,5%؛ مما يؤكد سلامة السياسات الاقتصادية ويظهر الأفق الواعد للاقتصاد الوطنى .

وبرز فى الصحف - أيضا - تأكيد المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضى أن صفحة المتحدث الرسمى للرئاسة على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" توفر المعلومات الصحيحة والدقيقة والسريع للمواطنين بشكل واضح، محذرا من تواجد صفحات مزيفة تنتحل صفة المتحدث الرسمى على مواقع التواصل.

عسكريا، سلطت الصحف الضوء حول تنفيذ عناصر من القوات البحرية المصرية واليونانية تدريبا بحريا عابرا بنطاق البحر المتوسط وذلك أثناء زيارة السفن اليونانية لميناء الإسكندرية.

وفى التفاصيل، أبرزت صحيفة (الأخبار) تحت عنوان (تكليف رئاسى بسرعة صرف تعويضات ضحايا حادث معهد الأورام)، تأكيد رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولى أن هناك تكليفات منالرئيس عبد الفتاح السيسى بسرعة صرف التعويضات والمعاشات للمصابين وأسر شهداء الحادث الإرهابى الذى وقع فى محيط معهد الأورام.

ونقلت الصحيفة عن مدبولى القول إن الحكومة تعاملت - بشكل سريع - مع الحادث من خلال تحرك الوزراء المعينين بشكل فورى سواء فى إطار رعاية المصابين وتقديم سبل العناية الطبية لهم أو فى البدء فورا بأعمال إصلاح المعهد، مؤكدا أن المعهد سيكون أفضل مما كان، وأن الفرصة متاحة لتطوير المبنى.

وتحت عنوان (تصعيد الحجاج المصريين إلى المشاعر المقدسة اليوم) ذكرت صحيفة (الأهرام) أن ضيوف الرحمن أتموا استعداداتهم اليوم للتوجه إلى المشاعر المقدسة لبدء مناسك الحج والوقوف بعرفات، مضيفة أن السلطات السعودية قامت برفع حالة الطوارئ على طول الطريق إلى المشاعر المقدسة ومحيطها لتنظيم عمليات الحركة المرورية .

ونقلت الصحيفة عن بعثة الحج المصرية إعلانها حالة الاستعداد القصوى لنقل الحجاج من أمام مقار إقامتهم بفنادق مكة لتصعيدهم إلى منى وعرفات بتجهيز 530 حافلة منذ فجر أمس، مشيرة إلى أن الدكتور محمد عبد العاطى رئيس البعثة تفقد أماكن إقامة الحجاج بمشعرى "منى وعرفات" للاطمئنان على تجهيزات المخيمات وملاءمتها للظروف المناخية .

اقتصاديا، وتحت عنوان عريض (الحكومة: انخفاض البطالة إلى 5ر7 % والتضخم إلى 8ر7%) أوردت صحيفة (الأهرام) أن المؤشرات كشفت عن تعافى الاقتصاد المصري، حيث أظهرت انخفاض معدل التضخم إلى 7.8% مقابل 8.9% خلال الشهر السابق و13% فى الشهر نفسه من العام الماضي؛ مما يعكس تراجع التضخم السنوى وزيادة الإنتاج وضبط حركة الأسواق، كما انخفضت البطالة خلال الربع الثانى من 2019 لتصل إلى 7.5 % مقارنة ب 8.1% فى الربع الأول؛ مما يؤكد سلامة السياسات الاقتصادية ويظهر الأفق الواعد للاقتصاد الوطنى وأن مصر تسير فى الاتجاه السليم .

وأضافت الصحيفة أن ذلك جاء خلال اجتماع مجلس الوزراء أمس برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى فى مدينة العلمين الجديدة، حيث وافق المجلس على عدد من مشروعات القوانين من بينها تعديل قانون الإيداع والقيد المركزى للأوراق المالية وقرار رئيس الجمهورية بتخصيص بعض الأراضى المملوكة للدولة لإقامة تجمعات تنموية خدمة لأهالى سيناء.

وفى شأن رئاسي، نقلت صحيفة (الأخبار) تأكيد المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضى تأكيده أن صفحة المتحدث الرسمى للرئاسة على موقع التواصل الاجتماعى (فيس بوك) توفر المعلومات الصحيحة والدقيقة والسريع للمواطنين بشكل واضح ، مشددا على أن المواطن يحصل على كل المعلومات التى يحتاجها من الصفحة كمصدر موثوق به .

وذكرت الصحيفة أن راضى أوضح - فى تصريحات لها - "نهتم بالصفحة الرسمية وكل ما ينشر عليها باعتبارها المصدر الرئيسى للبيانات الرسمية الصادرة عن الرئاسة، التى تبرز نشاط الرئيس عبد الفتاح السيسي"، محذرا من تواجد بعض الصفحات غير الرسمية والمزيفة التى تنتحل صفة المتحدث الرسمى لرئيس الجمهورية على مواقع التواصل الاجتماعي، مطالبا بضرورة توخى الحذر وتحرى الدقة عند متابعة الصفحة الخاصة بالمتحدث الرسمى .

عسكريا، أوردت صحيفة (الجمهورية) أن عناصر من القوات البحرية المصرية واليونانية نفذت تدريبا بحريا عابرا بنطاق البحر المتوسط وذلك أثناء زيارة السفن اليونانية لميناء الإسكندرية، مشيرة إلى أن ذلك يأتى فى إطار خطة القيادة العامة للقوات المسلحة؛ لتعزيز ودعم علاقات التعاون العسكرى مع كافة الدول الشقيقة والصديقة .

ونشرت الصحيفة أن التدريب تضمن تخطيط وتنفيذ عدد من الأنشطة التدريبية البارزة فى إطار تبادل الخبرات المشتركة من الجانب اليونانى ودعم الجهود الخاصة بالاستفادة من القدرات الثنائية فى تحقيق المصالح المشتركة لكلا الجانبين.

إلى ذلك ، ذكرت صحيفة (الأهرام) - فى صفحتها الأولى - أن البورصة المصرية استقبلت أمس أول عملية طرح فى العام الحالي، حيث أعلنت المجموعة المالية (هيرمس) عن نجاح إتمام الطرح العام لشركة (فوري) المتخصصة فى تكنولوجيا الخدمات المالية والمدفوعات الإلكترونية بطرح عام وخاص لعدد 254.6 مليون سهم بنسبة 36% من أسهم رأس مال الشركة ووصلت قيمة الصفقة إلى 1.64مليار جنيه ووصل نصيب المصريين من الطرح العام نحو 80.3% من الطرح العام و 49.3% من الخاص.

وفى الشأن الديني، ذكرت صحيفة (الجمهورية) أن مركز الأزهر العالمى للرصد والفتوى الإلكترونية استقبل وفدا من وزارة الخارجية الأمريكية برئاسة نيثين الكسندر سيلس نائب وزير الخارجية الأمريكية لشئون المدنيين والديمقراطية وحقوق الإنسان؛ للتعرف على الأنشطة التى يقوم بها المركز فى مجال مكافحة التطرف والإرهاب .

وأبرزت الصحيفة إشادة نائب وزير الخارجية الأمريكية بدور مرصد الأزهر فى مواجهة الفكر المتطرف وأهمية رسالته فى كشف زيف الجماعات المتطرفة، مؤكدا أن المرصد يمثل نموذجا متميزا فى مواجهة الفكر المتطرف على مستوى العالم.