الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

مصر اقترحت على حماس تدشين حكومة وحدة وطنية.. لكن"فتح" رفضت

أسامة حمدان
أسامة حمدان


كشف أسامة حمدان، المسؤول البارزة في حركة حماس الفلسطينية، أن مصر اقترحت على مسؤولي الحركة تشكيل حكومة وحدة وطنية، وأشار حمدان إلى أن هذه هي الرؤية المصرية الجديدة، لإنهاء الانقسام الفلسطيني.

ستكون الحكومة مفتوحة أمام أي فصيل فلسطيني مستعد للمشاركة في فترة انتقالية قبل ترتيبات إجراء الانتخابات العامة على المستويين البرلماني والرئاسي. ولفت موقع ميدل "إيست مونيتور" اللندني إلى أنه وفقًا لحمدان، قبلت حماس هذه الرؤية مع أفكار أخرى، لكن فتح ردت عليها سلبًا.

أشار مسؤول حماس إلى أن معظم نظرائه في فتح يريدون إنهاء الانقسام، لكنهم لا يستطيعون اتخاذ قرارهم بأنفسهم. وادعى أن قرارات فتح تحتكرها زمرة صغيرة يقودها الرئيس محمود عباس، وتعد تصريحات المسؤول الحمساوي استمرارًا لنهج الاتهامات المتبادلة بين غزة ورام الله منذ دب الانقسام في أوصال الجسد الفلسطيني. وأصر حمدان على أن حركته مستعدة للمشاركة في مثل هذه الحكومة، على أمل أن يقبلها رئيس السلطة الفلسطينية.

وخلص حمدان إلى أن حماس كانت مليئة بالأمل عندما قدمت مصر اقتراحها لتشكيل حكومة وحدة لأنها جاءت وسط الرفض الشعبي والفصيلي للصفقة الأمريكية، في إشارة إلى ما يعرف إعلاميًا باسم "صفقة القرن" وورشنة المنامة.

وأضاف: "حتى الآن، على الرغم من ذلك، خاب أمل الحركة في تحقق تقدم ملموس".