الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خاص| البنوك تطرح أدوات استثمار جديدة لجذب مليارات حائزي "شهادات قناة السويس"

قناة السويس الجديدة
قناة السويس الجديدة


ـ مصادر: ترتيبات حكومية لصرف قيمة الشهادات ولا تأثيرات على السيولة المحلية

ـ مسئول مصرفي لـ "الرئيس نيوز" البنوك ستتبارى لاجتذاب السيولة الجديدة


سرت حالة من الانتعاش في القطاع المصرفي مؤخراً، إثر إعلان الفريق مهاب مميش رد أموال حائزي شهادات قناة السويس 4 سبتمبر المقبل.

أكدت مصادر مصرفية لـ "الرئيس نيوز" أن البنوك الحائزة لتلك الشهادات لن تواجه أزمة سيولة في رد تلك الأموال إلى أصحابها خاصة مع تحمل تكلفة رفع أسعار الفائدة بعد التعويم، وانتظام صرف عوائدها.

رجَّحت المصادر أن تحضر البنوك أدوات استثمارية جديدة بحوافز مغرية للمواطنين لاجتذاب تلك السيولة الضخمة في السوق تجنباً لارتفاع معدل التضخم، مؤكدة أن الأدوات الجديدة إما من خلال شهادات استثمار جديدة أو تحريك لأسعار العائد على بعض المنتجات التجزئة المصرفية. مشددة على أن "الأهم هو توظيف تلك السيولة بصورة سليمة".

وقال مصدر مصرفي لـ "الرئيس نيوز"، إن هناك ترتيبات حكومية لصرف تلك القيمة، حيث تم أخذها في الحسبان، خاصة أن "هيئة قناة السويس" حققت أعلى إيراد في تاريخها، مشيراً إلى أنه سيتم الإعلان عن مواعيد صرف الشهادات، حتى يتم الأمر بشكل منظم ومميكن.

أكد المصدر أن البنوك سواء الحائزة للشهادات أو التجارية الأخرى، تخطط حالياً لمنتجات جديدة تطرحها في السوق لسحب تلك السيولة مجدداً.

وفى سبتمبر 2014 طرحت الحكومة شهادات قناة السويس لتمويل ازدواج جزء من الطريق الملاحي للقناة، العائد المقدر وقتئذ بـ 64 مليار جنيه، والمجموع في 8 أيام، وبلغت  قيمة العائد ربع السنوي من تلك الشهادات، والبالغ 12% عند الشراء، والذي ارتفع على الودائع بالجنيه إلى 15.5%، وارتفع أيضاً على الودائع الدولارية، مع تعويم الجنيه في نوفمبر.