الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

الأرصاد تفسر ظاهرة "الغروب الأحمر".. وصحيفة سعودية: حرائق روسيا السبب

الرئيس نيوز

فسرت هيئة الأرصاد ظاهرة "الغروب الأحمر" التي شهدتها سماء القاهرة مساء اليوم. وأكدت الهيئة، في صفحتها الرسمية على "فيسبوك" اليوم، أن هذا المشهد الفلكي والظاهرة البصرية الجوية تتشكل عندما تصطدم أشعة الشمس، وهي تحت الأفق بنحو 1-6 درجات، بسحب عالية جدا وغير عادية أو مألوفة أو مشاهدة بالعين المجردة نظرا لبعدها وارتفاعها الشاهق والذي يصل لنحو 80 كم، وبالتالي تعكس هذا المشهد.

وأشارت الهيئة إلى أن هذه الظاهرة تعرف باسم "تشتت الضوء"، حيث تغير جزيئات وحبيبيات صغيرة في الغلاف الجوي اتجاه أشعة الشمس وتتسبب في تشتتها، مما يؤثر في لون الضوء في السماء اعتمادا على طول موجته وحجم الجزيئات في الغلاف الجوي، فيما يحدد طول موجة الضوء لونه وطاقته، فأمواج الضوء القصيرة الزرقاء والبنفسجية تتشتت أكثر من باقي الألوان، وأمواج الضوء الطويلة الحمراء تكون الأقل تشتتا وبالتالي تظهر السماء بلون قريب للأحمر.

كانت أشعة الشمس وقت غروب اليوم الاثنين، ظهرت بشكل مختلف تمامًا في سماء المنطقة العربية، وتم رصدها في كل من مصر والسعودية.

وربطت صحيفة سعودية بين "توهج غريب" رصد في المملكة أمس واليوم، والحرائق التي أتت على مساحات واسعة في سيبيريا.

ونقلت صحيفة "سبق" الإلكترونية عن رئيس الجمعية الفلكية بجدة ماجد أبو زاهرة قوله: "بعض المناطق في السعودية والدول المجاورة سجلت خلال الساعات الماضية شروقا وغروبا غريبين للشمس، وذلك بالتزامن مع اندلاع النيران في الدائرة القطبية الشمالية".

ولفتت الصحيفة في هذا السياق إلى اشتعال النيران "في أكثر من مليوني هكتار في سيبيريا، ووصفت بأنها واحدة من أسوأ حرائق الشمال منذ 10.000 سنة، وهذا يتزامن مع التوهج الملون شديد السطوع".