الجمعة 06 ديسمبر 2019 الموافق 09 ربيع الثاني 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال

بداية "الأهرام" ونهاية "مارلين".. 5 حوادث من الأرشيف في مثل هذا اليوم

الإثنين 05/أغسطس/2019 - 01:35 م
الرئيس نيوز
محمد حسن
طباعة

بلغة التواريخ، يحمل اليوم 5 أغطسطس ذكريات عديدة، في مصر والعالم، ما بين الفن والتاريخ والسياسة، من الأهرام إلى صاحب البيان الشيوعي إلى مارلين مونرو.

ويرصد "الرئيس نيوز" في السطور التالية، أبرز الحوادث التي وقعت في مثل هذا اليوم.


أول عدد لـ"الأهرام"

في 5 أغسطس 1876، صدر العدد الأول من جريدة الأهرام، بمدينة الإسكندرية، على يد الأخوين الشاميين سليم وبشارة تقلا.

كان "سليم" متخصصا في تحرير المقالات الداخلية بالجريدة، بينما عمل "بشارة" على ترجمة المقالات الأجنبية، إلى جانب تحرير أخبار الحوادث ومتابعة "بروفات" الجريدة، والإشراف على الإدارة.

أكثر من مائة وأربعين سنة مرت على ذلك التاريخ، لتتحول "الأهرام" إلى رمز صحفي وجريدة عريقة، بلغت في فترة الستينيات أوج شهرتها التي وصلت إلى آفاق الصحافة العالمية.ذ

 

وفاة فريدريك إنجلز

هو رجل الصناعة الألماني، رفيق المفكر الشيوعي الرائد، كارل ماركس، واشتركا معا في تأليف "البيان الشيوعي"، عام 1848، والذي عُدّ فيما بعد الوثيقة التأسيسية للنظرية للماركسية.

عاش إنجلز 74 سنة، إذ ولد في 18 نوفمبر 1820، وتوفي في مثل هذا اليوم من عام 1895.

 

نهاية غامضة لمارلين مونرو

قبل 57 سنة، عثرت الشرطة الأمريكية على جثة أيقونة الجمال العالمية مارلين مونرو، ميتة في شقتها، وهي بنت 36 سنة، لا تزال ناضجة الأنوثة.

الحادث الغامض إلى الآن لا زالت أسبابه تتأرجح بين الانتحار بجرعة مهدئات زائدة، او القتل العمد، لكن كل هذا لم يُحسم بشكل نهائي، لكن الثابت هو المعاناة التي عاشتها النجمة اللامعة، بين البؤس في بدايات حياتها وبين الشهرة غير المرضية لها طوال سنواتها في هوليوود.

 

رحيل صاحب اقتراح "الملكية الزراعية"

سياسي مخضرم رحل عن عالمنا في 5 أغسطس 2008، عن عمر ناهز 91 سنة.. هو إبراهيم شكري، وزير الرزاعة الأسبق ومؤسس حزب العمل الاشتراكي.

وُلد شكري في 1916، واشترك في الحركة الوطنية وهو طالب منتصف الثلاثينيات، وفي عام 1949 أصبح نائبا في البرلمان المصري، بتوجه اشتراكي واضح.

في عام 1977، مُنح وسام الجمهورية من الدرجة الأولى، في مناسبة مرور 25 سنة على صدور قانون الإصلاح الزراعي سنة 1952، بصفته أول من قدم مشروعا للقانون قبيل ثورة 23 يوليو.

تولى إبراهيم شكري منصب وزير الرزاعة في حكومة ممدوح سالم، ولمدة عام، كما شغل من قبل منصب محافظ الوادي الجديد.

 

 

قبل ثورة يوليو 1952.. رحيل صاحب "مدد مدد"

"مدد مدد مدد مدد.. شدي حيلك يا بلد".. كلمات شهيرة تغنى بها المطرب محمد نوح الذي تحل اليوم ذكرى رحيله اليوم، نستخدمها إلى الآن في المناسبات الوطنية، ومع حوادث الإرهاب التي تشهد سقوط شهداء من أبناء الوطن.

توفي محمد نوح في 5 أغسطس 2012، وهو ملحين ومطرب له طابع مميز، من مواليد طنطا في أول يناير 1973، ودرس الموسيقى بالولايات المتحدة. وفي السينما لعب عدة أدوار صغيرة، أبرزها شقيق العمدة في الفيلم الأيقوني "الزوجة الثانية".


الكلمات المفتاحية

ads
ads
ads
ads