الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تأجيل دعوى إسقاط عضوية هيثم الحريري إلى 27 أغسطس

الرئيس نيوز

أجلت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، اليوم، نظر الدعوى المقامة من المحامي سمير صبري، والتي تكالب بإلزام رئيس مجلس النواب بدعوة لجنة القيم بالمجلس لإسقاط عضوية النائب هيثم الحريري؛ وذلك "لثبوت انتفاء شروط استمراره في عضوية المجلس، وافتقاده شرط حسن السمعة"، إلى جلسة 27 أغسطس الحالي.

وذكر المدعي، أن العديد من البلاغات قدمت ضد النائب، آخرها البلاغ المقدم للنائب العام والذي يطالب برفع الحصانة عنه، والتحقيق معه بتهمة التحريض على الفسق.

وأضافت أوراق الدعوى أنه "تزول الحصانة عن عضو البرلمان إذا ضبطت الجريمة في حالة تلبس؛ إذ إن حالة التلبس هي حالة تسقط معها كل الحصانات، لأن الجريمة تكون مؤكدة، ومرتكبها معروف، وسبق أن قدمت ضده شكوى للجنة القيم بالمجلس لظهوره على قناة العربي التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية، خاصة أنه على علم بأن تلك القناة قائمة على تمويل الإرهابيين، وقيامه بمهاجمة الدولة المصرية وطرح أمور ومعلومات مغلوطة حول الأوضاع الداخلية المصرية".

وتابعت الدعوى: "بالتالي لا توجد أية شبهة أو مظنة للكيد، والتلبس المقصود هنا هو المنصوص عليه في قانون الإجراءات الجنائية بحالاته الأربع وهى: مشاهدة الجريمة حال ارتكابها، مشاهدة الجريمة عقب ارتكابها ببرهة يسيرة، تتبع الجاني إثر وقوع الجريمة، ومشاهدة مرتكبها بعد وقوعها بوقت قريب حاملا أدلة الجريمة".