الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

موقع أمريكي: قمة "السيسي ـ عبدالله" كانت لتنسيق الموقف من "صفقة القرن"

الرئيس نيوز



التقى الملك عبد الله الثاني والرئيس عبد الفتاح السيسي في القاهرة في اجتماع قمة يهدف إلى رسم موقف موحد بشأن خطة إدارة ترامب للسلام في الشرق الأوسط، حيث سلط موقع "جويش نيوز" الأمريكي الضوء على القمة "الأردنية – المصرية" المنعقدة في القاهرة، قبل أيام من وصول فريق إدارة ترامب إلى المنطقة برئاسة مستشار الرئيس الأمريكي وصهره "جاريد كوشنر" لمناقشة خطة سلام الشرق الأوسط المقترحة من قبل الإدارة الأمريكية.

ووفقًا لرئيس لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية الأردنية، بسام المناصير، فإن اجتماع الرئيس السيسي والعاهل الأردني كان محاولة لتأسيس موقف "مصري – أردني" موحد إزاء صفقة القرن.

وقال المناصير "إن عمّان والقاهرة تتعرضان لضغط هائل من الولايات المتحدة وجهات إقليمية، لقبول المشروع الأمريكي، وفي الأساس، يحاول الملك عبد الله والرئيس السيسي تنسيق مواقفهما من مبادرة كوشنر التي يرعاها الرئيس ترامب".

ومن المنتظر أن يضم الفريق الأمريكي الممثل الخاص للمفاوضات الدولية جيسون جرينبلات، وسيتوقف الفريق في إسرائيل ومصر والأردن والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر في جولة جديدة من المباحثات.

من جانبه، دعا رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الولايات المتحدة إلى التحلي بالعقلانية ومعطيات الواقع والتخلي عن أي "صفقة مخزية لن يكتب لها النجاح، وكان الرئيس عباس قد عبر عن موقفه من المبادرة الأمريكية قائلاً: "نرفضها تماماً"، على الرغم من عدم نشر تفاصيلها.