الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

البرهان: تظاهرات "الأبيض" انحرفت عن مسارها وهاجمت الأسواق والبنوك

عبدالفتاح البرهان
عبدالفتاح البرهان


 

قال رئيس المجلس العسكري الحاكم في السودان عبد الفتاح البرهان إن قتل ما لا يقل عن أربعة تلاميذ بالرصاص خلال فض احتجاج في مدينة الأبيض يوم الاثنين "أمر مؤسف" ودعا إلى استئناف سريع للمفاوضات من أجل الانتقال السياسي.

وأضاف البرهان ـ خلال لقاء بثه التلفزيون الرسمي ليل أمس الثلاثاء ـ أنه يأمل في التوصل لاتفاق بين المجلس وتحالف المعارضة في أسرع وقت ممكن، معرباً عن جاهزية وفد العسكري في أي وقت لبدء التفاوض، وقال: "ما حدث في الأبيض أمر مؤسف وحزين، وقتل المواطنين السلميين غير مقبول ومرفوض وجريمة تستوجب المحاسبة الفورية والرادعة، نتمنى التوصل إلى اتفاق سريع جداً مع قوى إعلان الحرية والتغيير".

البرهان وصف أيضاً الاحتجاجات في "مدينة الأبيض"، بأنها انحرفت عن مسارها وإن المحتجين هاجموا الأسواق والبنوك، مشدداً على أنه لا يستطيع حتى الآن تأكيد من أطلق النار على التلاميذ، وأن المسألة لا تزال قيد التحقيق.

كانت تظاهرات طلابية ـ احتجاجاً على نقص الخبز والوقود ـ قتل خلالها خمسة، يوم الاثنين الماضي، تسببت في تأجيل الدراسة في جميع المدارس السودانية إلى أجل غير مسمّى، وإرجاء اجتماع كان مقرراً له أمس الثلاثاء، بين ممثلي قوى الحرية والتغيير "قحت" و"المجلس العسكري"، للاتفاق على "الإعلان الدستوري"، لتناول ترتيبات الانتقال السياسي، لكنها تأجلت بعد واقعة إطلاق النار، حيث دعت عناصر من "الحرية والتغيير" إلى خروج تظاهرات يوم أمس، لكن المشاركة فيها لم تكن حاشدة.

وسبق أن اتهمت المعارضة السودانية قوات "الدعم السريع" التي يقودها نائب رئيس المجلس العسكري محمد حمدان دقلو الشهير بـ "حميدتي"، بفتح النار على المتظاهرين.

وقال أطباء قريبون من المعارضة في السودان إن ستة أشخاص على الأقل بينهم أربعة تلاميذ قتلوا بالرصاص يوم الاثنين، عندما فضت قوات الأمن مظاهرة طلابية في مدينة "الأبيض" على بعد نحو 400 كيلومتر جنوب غربي الخرطوم.