الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

جولة في منتديات الشباب عبر العالم.. الكل يبحث عن المستقبل

الرئيس نيوز

لقاءات دورية في بريطانيا وكندا وأمريكا.. والهوية الوطنية أهم المحاور

مؤتمرات مشتركة وإقليمية عن التمكين السياسي والحرية المسؤولة

 

منتدى شباب اليونسكو

يتسق المنتدى الوطني للشباب، الذي ينطلق الثلاثاء 30 يوليو الجاري من العاصمة الإدارية الجديدة، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتساقًا تامًا مع الأهمية القصوى التي توليها حكومات العالم لدور الشباب، ووضعهم على خريطة المساهمة والفعل، الأمر لم يعد مقتصرًا على الحكومات، فقد فطنت الهيئات الدولية لأهمية منتديات الشباب، وتعزيز مشاركتهم في صنع السياسات واتخاذ القرارات، وعلى سبيل المثال، يجتمع الشبان والفتيات في مقر اليونسكو في باريس، كل سنتين، لأيام حافلة بالنقاش والأوراق البحثية حول القضايا ذات الصلة بمجالات اختصاص المنظمة.

ونظمت هيئة اليونسكو المنتدى العاشر للشباب خلال الفترة من 25 إلى 26 أكتوبر 2017 بمقر اليونسكو في العاصمة الفرنسية باريس، فأتاح المنتدى للشباب الاجتماع مع الخبراء من جميع أنحاء العالم لمناقشة القضايا ذات الصلة بمجالات اختصاص اليونسكو. وخلال المنتدى، تمت صياغة سلسلة من الإجراءات والأولويات بغرض توجيه جهود الشباب في اليونسكو لفترة السنتين التاليتين. ومنذ عام 1999، وفر منتدى اليونسكو للشباب فرصة مبتكرة ومستمرة للشباب للحوار مع اليونسكو، لتشكيل وتوجيه نهج المنظمة والتعبير عن مخاوفهم وأفكارهم التي ترفع الدول الأعضاء.

منتديات الشباب في كندا.. مسألة هوية وطنية

تتخذ منتديات الشباب في كندا طابع المعسكرات، وتوفر فرصة فريدة من نوعها لطلاب الجامعات والمدارس الثانوية من جميع أنحاء كندا لقضاء أسبوع في أوتاوا، وتوسيع معرفتهم بالثقافة الكندية والتراث، واستكشاف الخيارات الوظيفية المحتملة والنامية واكتساب المهارات الجديدة. يمكن للطلاب الاختيار من بين 12 أسبوعًا، تحرص الحكومة الكنديةعلى تخصيص بعض الجلسات للتركيز على تعريف الشباب بكافة المؤسسات السياسية الكندية.

 ويتعمق المشاركون في العروض التقديمية التفاعلية وورش العمل والزيارات والاجتماعات مع المتخصصين والخبراء، الذين يقدمون منظورًا فريداً للمفاهيم السياسية والمهنية. هذا المزيج القوي يعيد إحياء التاريخ الكندي، كما يمنح المراهقين نظرة فريدة من نوعها على مستقبلهم المهني المحتمل. ويتواصل المشاركون مع بعضهم البعض من خلال برنامج EWC ، ويساهم منتدى شباب كندا في تعزيز الصداقات وخلق روابط بين الشباب في جميع أنحاء البلاد، فهم يذهبون معًا إلى المسرح، ويزورون المتاحف الوطنية، ويحضرون الأحداث والاحتفالات الكندية الفريدة، بالإضافة إلى التفاعل مع السياسيين والموسيقيين وعلماء البيئة والمؤلفين وضباط الشرطة والقادة الكنديين الآخرين. عندما يتعرف المشاركون على بعضهم البعض، فإنهم يطورون أيضًا هوية كندية قوية وكبرياء في بلدهم.

يختتم كل أسبوع مأدبة مساء يوم الجمعة، وهي فرصة أخيرة للمشاركين ليكونوا الصداقات  بعدها يعود المشاركون إلى ولاياتهم بإحساس أقوى بالمجتمع ورغبة متزايدة في القيام بدورهم ولكن بأهداف أكثر وضوحًا.

منتدى شباب إنجلترا

يعتبر منتدى شباب إنجلترا من الأحداث النوعية التي تحرص حكومة الملكة على رعايتها، وهو نوعي من حيث اهتمامه بشغف الشباب الإنجليزي بتحسين الخدمات الصحية في المجتمع، ويضم الحدث 25 شابًا من جميع أنحاء إنجلترا. ويدير منتدى الشباب الإنجليزي وينظمه المجلس البريطاني للشباب، بغرض منح الشباب صوتًا لتقديم الملاحظات والأفكار حول القضايا الصحية التي تهمهم بدرجة أكبر ودعم وتطوير السياسات ذات الصلة بمجالات العمل الرئيسية داخل إنجلترا.

يعمل المنتدى أيضًا مع مجموعة واسعة من أصحاب المصلحة الآخرين، بما في ذلك الصحة العامة في إنجلترا والمعهد الوطني للتميز السريري وإدارة الصحة، مما يمكّن المنتدى من أن يكون له تأثير حقيقي على الخدمات الصحية التي يستخدمها الشباب.

وعلى مستوى المملكة المتحدة والكمنولث (اسكتلندا وويلز وإنجلترا وأيرلندا الشمالية)

يجتمع مندوبون من جميع أنحاء الكومنولث في مركز الملكة إليزابيث الثانية، وستمنستر، كل سنتين لحضور الافتتاح الرسمي لمنتدى شباب الكومنولث، الذي عقدت دورته الأخيرة في فبراير 2018. ووصفت صحيفة "فاينانشيال تايمز" الحدث بأنه "كان عالميًا بحق"، فقد ضم العديد من المتحدثين البارزين والمؤثرين في بريطانيا. وكان أعضاء  منظمة "صوت الشباب البريطاني UK Youth Voice في القلب من الحدث، وبالتزامن مع منتدى الشباب، كانت هناك ثلاثة منتديات أخرى انعقدت إلى جانب اجتماع رؤساء حكومات إنجلترا وسكتلندا وويلز، كانت هذه هي منتدى الشعب ومنتدى الأعمال ومنتدى المرأة. قدموا مجتمعة منصة أوسع لمناقشة القضايا الهامة.

وكان الشباب في قلب اجتماع رؤساء حكومات الكومنولث للعام 2018. وقد وفر منتدى الشباب فرصة كبيرة للقادة الناشئين، من ويلز، لضمان سماع أصواتهم. وافتتحت الدكتورة مايشا رضا، رئيسة رابطة طلاب الكومنولث (CSA) ، المنتدى الذي حظي برعاية وزير الدولة السابق للتعليم في المملكة المتحدة "داميان هيندز" الذي نصح وفود الشباب بـ "اغتنام الفرصة للتحدث نيابة عن الشباب وتوصيل صوتهم في بلدهم".

وتزخر منتديات الشباب في بريطانيا والكومنولث، وفقًا لرئيس مجلس شباب الكومنولث "كيشفا أمبيجاباثي" بتقديم العروض التقديمية حول القصص الملهمة وقصص النجاح والأشخاص المتميزين من جميع أنحاء الكومنولث، ورفعت الدورة الأخيرة من منتدى شباب الكومنولث شعار: أيها الشاب، أيتها الفتاة، نحن معك.. ولست وحدك".

الأمير هاري: "الشباب يمتلكون الحلول لتحديات اليوم"

في إضافة غير متوقعة لبرنامج المنتدى، ألقى الأمير هاري كلمة الملكة الكومنولث إلى الشباب؛ مؤكدًا "التزام صاحبة الجلالة بأن تظل الكومنولث عائلة مزدهرة بين الأمم، وهي حلقة مشتركة بين ما يقرب من ملياري ونصف المليار شخص، والتزام بريطانيا بالدفاع عن الديمقراطية والعدالة والسلام". كما أخبر الأمير هاري المنتدى بأنه يشرفه أن يعلن عن 150 منحة جديدة من قبل الملكة إليزابيث للتعليم في البلدان النامية. وأضاف هاري: "لا شك أن الشباب يمتلكون الحلول لتحديات اليوم".

وتحدث وفد شباب اسكتلندا بتركيز أكبر عن أهداف التنمية الاجتماعية، حيث الاستثمار في الشباب هو مفتاح تحقيق هذه الأهداف، وعبر كثيرمن حضور منتدى الشباب البريطاني عن اعتقادهم بأن مشاركتهم في الشأن العام مصدر إلهام وطموح كبيرين، في حين أعرب المسؤولون الحكوميون عن إيمانهم العميق بأن قادة شباب الكومنولث هم نماذج مشرفة ومدافعين عن التغيير الاجتماعي الإيجابي".

منتديات الشباب بوابة الدول إلى تمكين الشباب في المنظمات الدولية

في خطاب ملهم وتمكيني بامتياز، تحدثت "جاياثما ريكمان" وهي مشاركة سابقة في تنظيم منتديات الشباب السابقة والآن تشغل منصب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للشباب. تحدثت عن قوة منتدى الشباب في لندن،لكنها لفتت إلى أن حضور المنتدى ليس كافيًا. وأكدت: "إذا بقيت هذه المناقشات داخل هذه الجدران فلن يكون هناك أي تأثير. نحن بحاجة إلى التأكد من أن أصواتنا مسموعة، ولكن يجب أنتعكس كلماتنا قضايا الفئات الأكثر تهميشًا وضعفًا".

منتديات الشباب المشتركة

تنظم سفارة اليابان في الهند منتدى الشباب المشترك بحضور أعضاء من شباب البلدين لحضور مناقشات غير رسمية حول موضوعات الاقتصاد والعلاقات السياسية والبروتوكول، وتعدمن المبادرات التي تحظى باستحسان كبير من قبل مسؤولي البلدين، وترفع توصيات المنتدى إلى الحكومتين في طوكيو ودلهي لدمجها في السياسات العامة. وتسعى الخارجية الهندية إلى التوسع في فكرة تنظيم المنتديات المشتركة،مثل منتدى الشباب الهندي الفرنسيومنتدى الشباب الهندي الأمريكي.

منتديات الشباب الإقليمية

يمتلك منتدى شباب أمريكا اللاتينية هيئة تنسيقية لثمانية منصات وطنية للشباب و12 منظمة شباب دولية على المستوى الإقليمي. والغرض من المنتدى هو أن يصبح وسيلة للتمثيل والتنسيق والتعاون بين منظمات الشباب في أمريكا اللاتينية، وأبرز أهداف المنتدى هو التمكين السياسي للشباب، وتحقيق التكامل بين دول أمريكا اللاتينية وإبراز الهوية الإقليمية لأمريكا اللاتينية ونشرها وتعزيز وتشجيع إنشاء منصات وطنية للشباب والتشجيع على تأسيس منظمات الشباب والمنظمات الوطنية ودفع جهودها التي تخدم ليس الشباب وحدهمولكن جميع فئات المجتمع من أجل النهوض به.