الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تعليق الدراسة في السودان إلى أجل غير مسمى

الرئيس نيوز


على ضوء الأحداث الدامية التي شهدتها مدينة "الأبيض"، كبرى مدن شمال كردفان، أمس الاثنين، تم تعليق الدراسة في جميع المراحل التعليمية في جميع المحليات السودانية إلى أجل غير مسمَّى، وفقاً لما نقله موقع "سكاي نيوز".

يأتي القرار بعد سقوط عشرات القتلى والجرحى بأعيرة نارية والغاز المسيل للدموع من قبل القوات الأمنية في تظاهرة تندد بعدم قدرتهم على تناول "وجبة الإفطار" بسبب الغلاء، ورفضاً لقرار لجنة التحقيق في فض اعتصام القيادة العامة والتلكؤ في توقيع وثيقة الإعلان الدستوري.

يشار إلى أن تجمع المهنيين السودانيين، أكبر مكونات قوى إعلان الحرية والتغيير كان طالب المجلس العسكري، اليوم الثلاثاء بضرورة تعليق الدراسة بصورة عاجلة، كما دعت لجنة المعلمين في بيان أمس إلى تعليق الدراسة في جميع المراحل حتى وضوح الموقف، بتكوين الحكومة المدنية، حفاظاً على أرواح الطلاب.

كما خرجت اليوم الثلاثاء، حشود طلابية غفيرة في مختلف الولايات السودانية تنديداً لما شهدته مدينة الأبيض بعد سقوط زملائهم بين جريح وقتيل، بينما علّقت بعض الجهات الدراسة إلى أجل غير مسمى.

إلى ذلك، قال رئيس المجلس العسكري السوداني عبد الفتاح البرهان، في تصريحات لمجموعة صحفيين اليوم الثلاثاء، إن مقتل طلاب  مسيرة الأبيض أمس الاثنين، أمر غير مقوبل ومؤسف وحزين ومرفوض، كما أنها جريمة تستوجب المحاسبة الفورية والرادعة.

وفي سياق آخر، من المقرر أن يلتقي وفدا المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير اليوم، من أجل التفاوض حول وثيقة الاعلان الدستوري، في حين طالب الحزب الشيوعي، أحد مكونات قوى إعلان الحرية والتغيير على لسان ﻋﻀﻮ ﻭﻓﺪ ﺍﻟﺘﻔﺎﻭﺽ في ﻘﻮى ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ ﺻﺪﻳﻖ ﻳﻮﺳﻒ، بضرورة وقف التفاوض مع المجلس العسكري حتى وقف الانتهاكات الممنهجة ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻘﻮﺍﺕ.