السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"الرئيس ينصت للشباب".. خبراء وسياسيون يكشفون حصاد 6 مؤتمرات

الرئيس نيوز


الغزولي: حققت أهدافاً اقتصادية وسياسية.. وجمال عيد: "التوصيات لم تنفذ"

 

ينطلق اليوم الثلاثاء المؤتمر الوطني للشباب في نسخته السابعة، جامعاً شباب مصر من جميع المحافظات، ليبحثوا معاً أهم قضايا المجتمع المصري، في حضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ينطلق المؤتمر بحضور ١٥٠٠ مدعو يمثلون كل فئات الشباب المصري، إضافة لعدد من الشخصيات العامة والإعلاميين ورجال الدولة والأعمال وسفراء دول الاتحاد الإفريقي وممثلين لمؤسسات كبرى ومنظمات دولية.

وتعددت منتديات الشباب في مصر، بدأت بمؤتمر شرم الشيخ في أكتوبر 2016، وجاء بعدها 5 مؤتمرات أخرى وخرجت بتوصيات عديدة، يستعرض "الرئيس نيوز" ما نفذ منها والتي مازالت في طور التنفيذ.

 

التنمية والإفراج عن المحبوسين.. أبرز توصيات مؤتمرات الشباب السابقة

المؤتمر الأول والذي عقد في مدينة شرم الشيخ، أكتوبر 2016، تحت عنوان "ابدع انطلق" خرج بثمان توصيات، أولها توصية بتشكيل لجنة وطنية لإجـراء فحص شامل ومراجعة لموقف الشباب المحبوسين على ذمة قضايا، ولم تصدر بحقهم أحكام قضائية، وبالفعل تم تشكيل اللجنة وعقدت اللجنة اجتماعاً لوضع معايير عملها وقواعد تشكيل قوائم الشباب المحبوسين للإفراج عنهم، وتم إخراج أول قائمة من السجون وضم القرار 82 شابًا ، وتم إعداد قائمة أخرى بعدها.

وثاني التوصيات، عقد مؤتمر شهري للشباب يتـم خلاله عـرض ومراجعة موقف جميع التوصيات والقرارات الصادرة عن المؤتمر الوطني الأول للشباب، وبالفعل دشن أول مؤتمر دوري بالقاهرة عقب شهرين فقط من المؤتمر الوطني الأول. وثالث التوصيات، الاسراع بإصـدار التشريعات المنظمة للإعلام، وبالفعل أنشئ المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام" طبقاً للقانون رقم 92 لسنة 2016 في شأن التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام.

ورابع التوصيات، إعـداد تصور سياسي لتدشين مركز وطني لتدريب وتأهيل الكوادر الشبابية سياسيًا واجتماعيًا وأمنيًا واقتصاديًا، مع عقد حوار مجتمعي شامل لتطوير وإصلاح التعليم بهدف وضع ورقة عمل وطنية لإصلاح التعليم خارج المسارات التقليدية، وهو ما تحقق فعلياً فانعقدت في ديسمبر ندوة إقليمية لإعادة التفكير في التربية والتعليم بحضور ممثلين عن 12 دولة ، كما عُقد حوار بالمدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر، وخرج بنحو 65 توصية من 7 محاور مختلفة خاصة بالعملية التعليمية وتطويرها.

وفي يناير 2017 أقيم المؤتمر الدوري الثاني للشباب بمحافظة أسوان وخرج بـ 9 توصيات، تم تحقيق أغلبها، حيث أنشئت "هيئة عليا لتنمية جنوب مصر" بهدف الارتقاء بالخدمات العامة وتوفير فرص عمل والعناية بآثار النوبة باستثمارات تصل إلى 5 مليارات جنيه خلال الخمس سنوات القادمة، أما فيما يخص برنامج "تكافل وكرامة" فتمكنت وزارة التضامن من صرف  ما يقرب من 15 مليار جنيه لبرامج الحماية الاجتماعية خلال عام المالي 2017 – 2018 ، وجاء التنفيذ الثالث لتوصيات المؤتمر متمثلاً في إعلان وزير الصناعة طارق قابيل اختيار أربع محافظات لإقامة مناطق صناعية وبدء  طرح المرحلة الأولى من المجمعات الصناعية المجهزة بالتراخيص أمام المطورين الصناعيين، وشملت المحافظات كل من الأقصر وأسيوط وقنا وسوهاج. وفي استجابة لتوصيات المؤتمر أعلنت محافظة أسوان عن قوائم بأسماء أهالي النوبة المستحقين للتعويضات مع فتح باب تقديم الأوراق التي تثبت أحقية من لم تتضمن اللائحة اسمه.

واستكمالا لتوصيات المؤتمر اجتمع، في شهر نوفمبر الماضي 2018، الرئيس السيسي، برئيس مجلس الوزراء، ومحافظ البنك المركزي، بالإضافة إلى وزراء الدفاع والإنتاج الحربي، والداخلية، والعدل، والمالية وحضور رئيسي المخابرات العامة وهيئة الرقابة الإدارية لاستعراض الإجراءات اللازمة لتنفيذ التوصيات الصادرة عن مؤتمر الشباب ومنها إنهاء كافة المشروعات التنموية بمنطقتي "نصر النوبة" و"وادى كركر"، ومتابعة تنفيذ مشروع المثلث الذهبي قنا – سفاجا – القصير، بحيث يصبح منطقة عالمية جاذبة للاستثمار.

وفي مدينة الاسماعلية، وخلال شهر أبريل 2017 عقد المؤتمر الدوري الثالث، وخرج المؤتمر بعدد من التوصيات أبرزها تخصيص عام 2018 عامًا لذوي الإعاقة، وهو تحقق.

وفي يوليو 2017 أطلقت فعاليات المؤتمر الدوري الرابع للشباب بمدينة الإسكندرية، ونتج عن المؤتمر عددا من التوصيات الهامة وجاء على رأسها دعم الدولة الكامل لمنتدى حوار شباب العالم، وهو ما تحقق فعلياً خلال نوفمبر 2017، حيث استضافة مصر ملتقى شباب العالم، والذي أقيم لمدة 7 أيام متواصلة، بحضور عددا من رؤساء دول العالم وشخصيات عالمية بارزة، وبمشاركة نحو 3 آلاف شاب وفتاة، ينتمون إلى أكثر من 100 جنسية من مختلف أنحاء العالم.

خرجت الفعاليات بعشر توصيات وتنفيذاً لتوصيات المؤتمر العالمي للشباب عقدت اللجنة المنظمة لمنتدى شباب العالم، نموذج محاكاة الاتحاد الإفريقي برئاسة مصر تحت عنوان "كيفية مواجهة التحديات التي تواجه الشباب الإفريقي وتعزيز مشاركتهم المجتمعية"، وذلك تنفيذا لتوصيات الرئيس عبد الفتاح السيسي في منتدى شباب العالم بتفعيل الحوار بين الشباب العربي والإفريقي.

وخلال شهر مايو الماضي أطلق الرئيس المؤتمر الوطني الخامس والأخي، خلال فترته الرئاسية الأولى، وقبيل انطلاق المؤتمر أصدر الرئيس السيسي عفوا رئاسياً عن 332 محبوسا من الشباب. واستعرض السيسي، خلال المؤتمر العديد من الملفات منها سد النهضة، والصراع الديني في الشرق الأوسط، وانعكاسات توترات المنطقة على الأمن القومي المصري، والإجراءات الاقتصادية، وتوافر السلع.

 

عودة: غالبية توصيات مؤتمرات الشباب الخمس نفذت بشكل كامل

أستاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان، جهاد عودة، قال لـ"الرئيس نيوز"، إن الحوار المباشر بين الدولة والشباب في مؤتمرات الشباب بداية لاكتساب الثقة بين جيل الشباب ومؤسسات الدولة، مشيراً إلى أن الرئيس السيسي دائم التواصل مع الشباب، ويضع أفكارهم وتوصياتهم محل دراسة، بل ويضعها على رأس الأولويات في كثير من المجالات. مضيفاً: غالبية التوصيات التي صدرت عن مؤتمرات الشباب الخمس الماضية تم تنفيذها بشكل كامل، مشيراً إلى أن أبرز التوصيات من وجهة نظرة كانت تشكيل لجنة تحت إشراف مؤسسة الرئاسة لبحث أوضاع الشباب المحبوسين احتياطياً أو على ذمة قضائيا تتعلق بالتظاهر دون تصريح، وهو ما تحقق بالفعل وتم بالفعل الإفراج عن عدد من المدانيين على مراحل عدة، وهو مطلب جماهيري عام.

الغزولي: مؤتمرات الشباب تمحي الفجوة بين الشباب والدولة

ويرى القيادي بحزب المصريين الأحرار، إسلام الغزولي، أن مؤتمرات الشباب لمصر، تحقق العديد من الأهداف السياسية والاقتصادية، وتستعراض التجارب المختلفة في العديد من الموضوعات، مشدداً على أن فكرة مؤتمرات الشباب جاءت في محلها خاصة وأن الشباب في الفترات السابقة عانوا من التهميش ما أدى إلى فجوة بين الشباب والسلطة.

شرابيه: السيسي أكثر الرؤساء حرصاً على التفاعل مع الشباب

بدوره قال القيادي بحزب التجع اليساري، مجدي شرابيه، إن الرئيس السيسي أكثر الرؤساء حرصا على التفاعل مع الشباب بشكل غير مسبوق، لافتا إلى أن الهدف من المؤتمرات هو الخروج بتوصيات إيجابية تساعد الشباب على الفهم والمشاركة في الحياة السياسية.

الشامي: لا ينبغي أن تكون هيئة تنمية الصعيد هيكل وظيفي وإداري فقط

الخبير الاقتصادي زهدي الشامي، اعتبر أن إنشاء هيئة تنمية الصعيد كأحد توصيات مؤتمر الشباب يساهم في اهتمام الحكومة بحل مشكلاتهم، إلا أنه أكد أن إنشاء الهيئة كهيكل وظيفي وإدارى فقط لن يحقق الجدوى منها، ويجب أن يصاحب ذلك وجود مجموعة من الحوافز والسياسات التشريعية لتحقيق تنمية فعلية وليست على الورق فقط.

وأضاف: الصعيد يواجه العديد من العوائق أهمها نقص البنية التحتية وترفيق الأراضي الصناعية والأيدي العاملة المدربة وغيرها، مطالبا الهيئة بمعرفة احتياجات أهالي الصعيد من أجل المساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وطالب الشامي، بوضع برامج محددة لتنمية هذا الإقليم، إضافة إلى تعظيم المناطق الصناعية، وإنشاء المجمعات الصناعية، بحيث تصبح الصناعات الصغيرة مكملة للصناعات الكبيرة.

جمال عيد:أملنا فى تعديل قانون التظاهر 

المحامي الحقوقي، جمال عيد، أكد لـ"الرئيس نيوز" أن العديد من التوصيات الهامة التي خرجت من المؤتمرات لم تنفذ أو نفذت ولكن دون تحقيق الهدف الحقيقي منها، مثل تعديل قانوني التظاهر والجمعيات الأهلية.

الكرامة: العديد من التوصيات لم ينفذ منها شيئا

بدوره قال رئيس حزب تيار الكرامة، محمد سامي، إن العديد من التوصيات لم ينفذ منها شيئا حتى الآن، إطلاق مشروع قومي لإنشاء مناطق صناعية متكاملة للصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر، والإسراع في تنفيذ مشروع المثلث الذهبي ومراجعة موقف من لم يتم تعويضه من أهالي النوبة أثناء إنشاء خزان أسوان في الفترات السابقة لإنشاء السد العالي.

محمد راشد: مؤتمرات الشباب أثبتت أن الصعيد فى قلب اهتمام الدولة والقيادة

وقال أستاذ الاقتصاد بجامعة بني سويف، محمد راشد، إنه عندما تم اختيار أسوان لإقامة المؤتمر الدوري الثاني للشباب كان ذلك بمثابة إعلان مباشر بأن الصعيد فى قلب اهتمام الدولة والقيادة السياسية، وقد خرج هذه المؤتمر بالعديد من التوصيات يأتي في مقدمتها إنشاء الهيئة العليا لتنمية جنوب مصر، وبالفعل تم إنشاء هذه الهيئة كترجمة فعلية لتوصيات المؤتمر لتصبح حقيقة على أرض الواقع، وذلك لكى تقوم بالارتقاء بالخدمات العامة وتوفير مزيد من فرص العمل فضلا عن التخطيط للتنمية الاقتصادية فى تلك المنطقة الهامة ومتابعة معدلات التنفيذ والإنجاز.

كما أشارت التوصيات لضرورة الاهتمام بآثار النوبة والحفاظ عليها وبالفعل تم رصد استثمارات تصل لنحو خمسة مليارات جنيه، وفى إطار تنفيذ توصيات مؤتمر الشباب الدورى الثانى تم توجيه كافة الجهود لإنهاء كافة المشروعات التنموية بمنطقة نصر النوبة ووادى كركر ومتابعة تنفيذ مشروع المثلث الذهبى قنا – سفاجا – القصير، هذا المشروع الخير قد صدر له قرار من رئاسي بإنشاء منطقة اقتصادية لمشروع المثلث الذهبي فى صعيد مصر، وقد نص القرار على أن تكون هذه المنطقة خاضعة لقانون المناطق الاقتصادية الخاصة على غرار منطقة تنمية قناة السويس، وهو ما يجعلها مميزة عن غيرها من المناطق الصناعية والاستثمارية بمزايا ضريبية وجمركية، بحيث يصبح هذا المشروع أحد الروافد الهامة لجذب الاستثمار الأجنبى، بما يحدث نقلة نوعية فى اقليم جنوب الصعيد وبما ينعكس على خلق المزيد من فرص العمل للشباب والتى قد تصل فى هذا المشروع لنحو 350 ألف فرصة عمل، ورفع مستوى معيشة المواطنين، وكذلك يكون له دور إيجابي في إيقاف تيار الهجرة الداخلية من إقليم جنوب الصعيد إلى القاهرة بوجه خاص ومحافظات الوجه البحرى بوجه عام.

وأضاف راشد، تجدر الإشارة إلى أن منطقة المثلث الذهبى تشتمل على أنشطة اقتصادية متنوعة ذات ثراء فريد وذلك بما فيها من مقومات سياحية وثروات تعدينية، بما يؤهلها لاستقطاب نحو مليوني نسمة من الوادى الضيق للعيش بها، وستكون المحصلة النهائية زيادة الرقعة التنموية من أرض مصر كسياسة تتبعها الدولة مؤخرا فى إقرار المناطق الاقتصادية فى مناطق مختلفة شمالا وجنوبا وشرقا وغربا لتحقيق العدالة فى توزيع الاستثمارات بين الأقاليم المختلفة وتحقيق التنمية المتوازنة.

وتشهد جلسات المؤتمر التي تستمر يومين نموذج محاكاة للدولة المصرية يمثل فيها الشباب السلطة التشريعية والتنفيذية، ويطرح خلالها جميع القضايا القومية والاقتصادية والسياسية، كما تتضمن جلسات المؤتمر عرضاً لإجراءات الحماية الاجتماعية للدولة والمبادرات الرئاسية لتوفير حياة كريمة للمواطنين.

كما يشهد المؤتمر حفلاً لتخريج الدفعة الأولى من البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب الإفريقي من 29 دولة، ويخصص المؤتمر جلسة يجيب خلالها الرئيس عن جميع التساؤلات والاستفسارات التي تلقتها إدارة المؤتمر من الشباب بالمحافظات ضمن مبادرة "اسأل الرئيس".