السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

قصة دوري قديم توقف بسيطرة زملكاوية ثم عاد أهلاويًا (صور نادرة)

الرئيس نيوز

الدوي العام الممتاز هو البطولة الكروية الأبرز في مصر منذ عقود، لكنه ليس الدوري الأول، فبينما بدأت البطولة الأعرق عام 1948، كان هناك دوري آخر قبلها بأكثر من عشرين سنة.

نتحدث عن دوري منطقة القاهرة أو "دوري القاهرة"، وهي بطولة بدأت عام 1922، ولُعبت منها 32 دورة قبل أن تتوقف عام 1953، ثم عادت لموسم واحد فقط سنة 1957 وطواها النسيان بعد ذلك لصالح الدوري الممتاز.

كان دوري القاهرة يشهد مشاركة الأهلي والزمالك والسكة الحديد والترسانة واتحاد الشرطة و"النادي النوبي" بالقاهرة، وكانت بمثابة البطولة الثانية في مصر بعد كأس مصر، الأعرق على الإطلاق.

ورغم أن الدوري الممتاز بدأ عام 1948 فإن دوري القاهرة ظل مستمرا بالتوازي معه حتى عام 1952، لتشهد تلك السنوات ثلاث بطولات محلية كبرى تقام في وقت واحد.

وكان الزمالك هو أول نادي حصل على درع دوري القاهرة في الموسم الأول من البطولة عام 1922، تبعه السكة الحديد 1923، ثم الأهلي 1924.

وبعكس الدوري الممتاز، فإن دوري القاهرة شهد تقاربا شديدا بين القطبين، الأهلي والزمالك، في عدد مرات الفوز باللقب، فبينما كان الأهلي هو النادي صاحب النصيب الأكبر بالدرع بـ15 مرة، جاء الزمالك على مقربة منه بفارق بطولة واحدة، 14 لقبًا، ثم السكة الحديد مرتين، والترسانة مرة واحدة.

في المقابل، فإن الدوري الممتاز شهد سيطرة أهلاوية وبفارق شاسع في عدد مرات حصد اللقب، إذ تُوج به الأحمر 41 مرة، آخرها الموسم الحالي، يليه الزمالك بـ12 بطولة، أي بفارق 29 بطولة، وذلك طوال الـ63 نسحة منذ 1948 إلى موسم 2019.

ومن المفارقات، أن دوري القاهرة عندما توقف في موسم 1952 كان يشهد تعادلا في الألقاب بين القطبين، بـ14 لقبًا لكل منهما، وكان الزمالك يسيطر على الدرع في آخر 3 نسخ، لكنه عندما عاد لموسم واحد سنة 1957 كان الأمر في صالح الأهلي الذي حققه في نسخته الأخيرة ليتفوق على الأبيض بلقب وحيد.

وفي الصور النادرة التي ننشرها هنا يبدو شكل درع دوري القاهرة مختلفا عن درع الدوري الممتاز، كما يظهر أمام اللاعبين.

وفي نظرة سريعة على أسماء لاعبي القطبين من الحاصلين على دوري القاهرة، لدينا صورة فريق النادي الأهلي الحائز على دوري وكأس أندية القاهرة وكأس مصر عام 1927.

وبحسب الصورة فإن الجالسين على الأرض من اليمين هم: سيد أباظة، عبد الحميد حمدي، أحمد عسكر، محمد علي رسمي.

والجالسون على الكراسي من اليمين هم: محمود مختار صقر، رياض شوقي، سعيد يكن، داود راتب، محمد رشدي، حسين حجازي، على الحسني.

أم الواقفون من الخلف فهم: إسماعيل نظيف، أحمد سليمان، زكي عثمان، هاشم الشريف، مختار التتش، صالح يكن.

أما الزمالك فلدينا هذه الصورة للفريق الأبيض المتوج بطلا لدوري وكأس أندية القاهرة وكأس مصر موسم 1940/ 1941.

ويظهر في الصورة، بالنسبة للواقفين من اليمين، توفيق عبد الله، المدرب، عبد الرحمن فوزوي، محمود إمام، العربي، يحيى إمام، والد حمادة إمام وجد حازم إمام، ثم جلال قريطم، حسين لبيب، قدري، وإسماعيل شكري، سكرتير الكرة.

ومن اليمين جلوسا يظهر عمر شندي، حسن حلمي، مصطفى كامل طه، محمود بدر الدين، وهو مدير الفريق الذي يجلس على كرسي ببدلة كاملة، ثم حسن الفار، عبد الكريم صقر، ومحمد لطيف، الذي سيصبح أشهر وأول معلق كروي في مصر بعد سنوات.