الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

لقطات نادرة للحظات الأولى بعد تأميم قناة السويس

الرئيس نيوز

63 سنة مرت على أحد أهم القرارات في تاريخ مصر الحديثةن عندما أعلن الرئيس جمال عبد الناصر تاميم شركة قناة السويس، وتحويلها إلى شركة مساهمة مصرية، في 26 يوليو 1956.
قرار عبد الناصر الذي فاجا العالم وقتها، ودفع بريطانيا وفرنسا وإسرائيل إلى شن عدوان ثلاثي على مصر، أنقذ مصر من قيد تاريخي هو امتياز قناة السويس الذي كان ممتدا قبل لحظة القرار إلى سنة 2008.
لحظة استثنائية بالتاكيد عاشتها جماهير مصر، لا سيما من أبناء الإسكندرية الذين كانوا يستمعون لخطاب عبد الناصر في ميدان المنشية، في العادة السنوية التي كان يحرص عليها قائد ثورة 1952.
وفي هذه المناسبة، ننشر هذه الصور النادرة، للحظات والأيام الأولى لتأميم القناة.
بعد إنهاء خطابه، حاصرت الجماهير سيارة الرئيس عبد الناصر في شوارع الإسكندرية، كما يظهر في الصورة الموجودة على موقع "ذاكرة مصر المعاصرة" التابع لمكتبة الإسكندرية.
ويظهر ناصر بـ"البدلة" التي كان يرتديها في خطاب التأميم، وهو في سيارة مكشوفة واقفا يحيي الجماهير، ويجلس خلفه أعضاء مجلس قيادة الثورة، الذين يظهر منهم بوضوح عبد الحكيم عامر، بينما اصطفت الجماهير من الرجال والسيدات والأطفال لتحية الرجل الذي سيصبح منذ هذه اللحظة أحد زعماء العالم الثالث.
في الصورة الثانية، لدينا مبنى شركة قناة السويس بمحافظة الإسماعيلية، بعد إعلان القرار مباشرة في نفس اليوم، 26 يوليو، ويظهر مسؤولو الشركة وعدد من موظفيها أمام المبنى الذي تجمع عنده أيضا عدد من الصحفيين.
الصورة الثالثة كانت بعد 5 أيام من القرار، إذ نرى المرشدين بالبحريين المصريين وهم يستعدون لتسيير أول قافلة سفن في القناة بعد التأميم، وذلك بتاريخ الأول من أغسطس 1956.