الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

قريباً.. إسرائيل تكشف موعد تصدير الغاز لمصر

الرئيس نيوز


كتبت تسفيتانا باراسكوفا لموقع "أويل برايس" المهتم بأخبار النفط والطاقة، أن وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينيتز صرح لوكالة رويترز، أمس الأربعاء، بأن إسرائيل من المقرر أن تبدأ صادراتها من الغاز الطبيعي إلى مصر في غضون أربعة أشهر.

كانت إسرائيل ومصر قد أحرزتا تقدماً ملموسًا في صناعات الغاز الطبيعي خلال السنوات الأخيرة ويتنافسان على أن يصبحا مركزًا للطاقة في الشرق المتوسط، ووصف المسئولون الإسرائيليون الصفقة التي ستصدر بموجبها إسرائيل الغاز الطبيعي إلى مصر بأنها واحدة من أهم الاتفاقيات الثنائية منذ أن توصل البلدان إلى سلام قبل 40 عامًا.

في بداية العام الماضي، وقّعت شركة ديلك جروب الإسرائيلية ونوبل إنيرجي  ومقرها هيوستن - الشركاء الرئيسيين في حقلين كبيرين للغاز قبالة الساحل الإسرائيلي - اتفاقات لبيع كميات كبيرة من الغاز الطبيعي من حقلي ليفيثان وتمار  إلى شركة دولفينوس القابضة لتزويد الغاز في مصر، بكميات إجمالية تصل إلى نحو 1.15 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

قالت نوبل إنيرجي في فبراير 2018 إن مبيعات الغاز الطبيعي، وكلاهما بموجب عقود مدتها 10 سنوات، من المتوقع أن تزود العملاء الصناعيين ومصانع البتروكيماويات بالإضافة إلى توليد الطاقة في المستقبل في مصر.

قدرت ديليك أن إجمالي الإيرادات من صفقات بيع غاز الحقلين للغاز إلى مصر قد تصل إلى 15 مليار دولار أمريكي.

ليست إسرائيل وحدها هي التي شهدت تطوير حقول الغاز الطبيعي، وتحول صناعتها المحلية - فمصر أيضاً لديها مخزون هائل من الغاز الطبيعي، وبعد بدء تشغيل حقل ظهر العملاق، أصبحت مصر لاعباً مهماً في منطقة البحر الأبيض المتوسط.  حيث اكتشفت إيني الإيطالية حقل ظهر العام 2015، وتلعب الشركة دورًا رئيسيًا في مساعدة مصر على تجنب الحاجة إلى استيراد الغاز الطبيعي المسال، وفقًا لشركة النفط والغاز الإيطالية الكبرى.

تلقت مصر العام الماضي دعم البنك الدولي في جهودها لتكون مركزًا تجاريًا للنفط والغاز، حيث بدأت العديد من مشاريع الغاز الجديدة مؤخرًا في الدولة الواقعة في شرق البحر المتوسط.