الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل

"عبدالعال" لرئيسة برلمان أوغندا: حريصون على تدعيم علاقاتنا مع أشقائنا الأفارقة

الرئيس نيوز

استقبل د. علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، ريبيكا أليتوالا كاداجا، رئيس البرلمان الأوغندي والوفد المرافق لها، مؤكدا على العلاقات التاريخية بين البلدين، وحرص مصر على تطويرها في المجالات كافة، بما يخدم مصالح الشعبين المصري والأوغندي.

جاء ذلك عصر الخميس، حيث أشار "عبدالعال" خلال اللقاء إلى حرص مصر في المرحلة الحالية على تدعيم علاقاتها مع أشقائها من الدول الأفريقية، خاصة في ظل الرئاسة المصرية الحالية للاتحاد الأفريقي، مضيفاً أن القارة الأفريقية غنية بكوادرها البشرية ومواردها الطبيعية، والتي تتيح الاكتفاء الذاتي لأبناء القارة إذا أُحسن استغلالها.

وعلى مستوى العلاقات الثنائية بين البلدين، أكد "عبد العال" أن هناك آفاقا رحبة لتطوير تلك العلاقات، ليس فقط على المستوى البرلماني، وإنما في العديد من المجالات الاستراتيجية الأخرى التي تخدم المصالح الحيوية لكلا البلدين، ومنها مشروعات البنية الأساسية، والأمن الغذائي، والكهرباء، والنقل البحري، وتدريب الكوادر البشرية.

كما أكد على ضرورة تعزيز الاستثمارات المشتركة بين البلدين والعمل على تذليل العقبات في هذا المجال، لاسيما في ظل حرص العديد من الشركات المصرية على الاستثمار في أوغندا.

ومن جانبها، أعربت رئيس البرلمان الأوغندي عن تقدريها الشديد لحسن الاستقبال والبرنامج المُعد لزيارتها، وأكدت أن أوغندا كدولة تُعوِل كثيراً على الرئاسة المصرية الحالية للاتحاد الأفريقي في تحقيق الكثير من أجل أبناء القارة الأفريقية.

وعن العلاقات الثنائية، أعربت عن تقدير بلادها لكافة أوجه الدعم الذي تقدمه مصر لأوغندا في الكثير من المجالات، وخاصة ما يتعلق بتدريب الكوادر البشرية، وأكدت أن هذه اللقاءات البرلمانية تكتسب أهمية كبيرة بالنظر إلى أنها تمثل رافداً مهماً لدعم الجهود المبذولة على المستوى الحكومي بين البلدين .