الأحد 18 أغسطس 2019 الموافق 17 ذو الحجة 1440
رئيس التحرير
شيماء جلال

"لعنة خاشقجي" تحرم السعودية من صفقات أسلحة أمريكية

الخميس 18/يوليه/2019 - 11:09 ص
الرئيس نيوز
طباعة


قالت وسائل إعلام عالمية، اليوم الخميس، إن مجلس النواب الأمريكي أيَّد قرارات تمنع بيع ذخيرة أسلحة، موجهة إلى المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية، وأحالها إلى البيت الأبيض، حيث وعد الرئيس دونالد ترامب باستخدام حق النقض (الفيتو) لتمرير الصفقة.

وبعد مرور ما يقرب من شهر على موافقة مجلس الشيوخ على 22 قراراً بعدم الموافقة على خطة ترامب لبيع أسلحة بمليارات الدولارات، رغم اعتراضات الكونجرس، أقر مجلس النواب ثلاثة قرارات من الاثنين والعشرين.

وأقر مجلس النواب قرارين من القرارات الثلاثة بأغلبية 238 صوتاً مقابل 190 صوتاً، وأيد القرار الثالث بأغلبية 237 صوتا مقابل 190.

وقالت "وكالة رويترز" إن القرارات الثلاثة تعرقل بيع ذخائر أسلحة موجهة من إنتاج شركة ريثيون ومعدات متصلة بها للدولتين، ونقلت عن مساعدين في مجلس النواب قولهم إن الزعماء "الديمقراطيين" في المجلس فضلوا البدء بهذه القرارات الثلاثة قبل غيرها لأن ذخائر الأسلحة الموجهة يمكن تسليمها على نحو أسرع، ويشتبه بعض النواب أيضاً في أنه تم استخدام هذا النوع من الذخائر ضد مدنيين في اليمن.

وكان رفض مجلس الشيوخ لقرارات عدم الموافقة من المرات القليلة التي يعترض فيها المجلس الذي يغلب عليه أعضاء الحزب الجمهوري، حزب ترامب، على سياسته الخارجية.

كانت الكثير من المشاعر السلبية قد أحاطت بنظرة الأمريكيين إلى المملكة عقب مقتل جمال خاشقجي، الصحفي السعودي المقيم في الولايات المتحدة، وكاتب المقالات في صحيفة واشنطن بوست، داخل القنصلية السعودية في تركيا العام الماضي، وهي الجريمة التي وصفت بالمروعة.

 

ads
ads