الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

واشنطن استخدمت "القراد" كسلاح بيولوجي.. فأصاب ملايين الأمريكيين بمرض خطير

الرئيس نيوز

وافق مجلس النواب الأمريكي على اقتراح قدمه عضو الكونجرس كريس سميث، بإجراء تحقيق حول ما إذا كانت الولايات المتحدة أجرت تجارب على "القراد" والحشرات الأخرى فيما يتعلق باستخدامها كسلاح بيولوجي بين عامي 1950 و1975.

يهدف التحقيق لتحديد ما إذا كان القراد والحشرات الأخرى المستخدمة في هذه التجارب قد تم إطلاقها خارج مختبر عن طريق الصدفة، أو عن عمد، ما أدى إلى إصابة ملايين الأمريكيين بما يسمى "داء لايم".

وينتج داء "لايم" وهو مرض خطير، عن بكتيريا تنتقل للإنسان بواسطة القراد المصاب بها، وقد يسبب الداء شللاً بالوجه واعتلالاً عصبياً وضعفاً في الذاكرة.

وقال سميث إن اقتراحه مستوحى من عدد من الكتب والمقالات التي تشير إلى أنه تم إجراء أبحاث مهمة في منشآت تابعة للحكومة الأمريكية لتحويل القراد والحشرات الأخرى إلى أسلحة بيولوجية.

وأثار كتاب جديد نشر في مايو الماضي من قبل كريس نيوبي، الكاتب العلمي بجامعة ستانفورد، الذي سبق أن أصيب بداء «لايم»، أسئلة حول أصل المرض الذي يصيب 400 ألف أميركي كل عام.

ويستشهد الكتاب، الذي يحمل اسم «التاريخ السري لداء لايم والأسلحة البيولوجية» بتصريحات سبق أن أطلقها ويلي بورجدورفر، الذي اكتشف البكتيريا المسؤولة عن الداء، حيث قال إن الداء كان نتاج إحدى التجارب العسكرية.

ووفقاً للكتاب، كانت هناك مخططات لإسقاط هذه الحشرات المحقونة بالفيروسات من الجو واستخدامها كسلاج بيولوجي، وأنه تم إسقاط حشرات غير مصابة في المناطق السكنية في الولايات المتحدة لتتبع كيفية انتشارها.