الثلاثاء 19 مارس 2024 الموافق 09 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

أسامة عبدالحي المرشح على مقعد "نقيب الأطباء": نسعى لإقرار قانون جديد للمسئولية الطبية

الرئيس نيوز


ـ "قائمة المستقبل" ستكتسح ونتبنى فكراً جديداً وسنعلن أعضاءها عقب اغلاق باب التنازلات

حرصت "الرئيس نيوز" على التواصل مع عدد من المرشحين على مقعد نقيب الأطباء، للوقوف على استعداداتهم لانتخابات التجديد النصفي المقرر اجراؤها في شهر أكتوبر المقبل، على مقاعد النقابة العامة والنقابات الفرعية ومقعد النقيب العام، وأبرز القوائم المرشحين على رأسها ومحاور البرنامج الانتخابي.

من أبرز هؤلاء المرشحين، الدكتور أسامة عبد الحي وكيل النقابة العامة للأطباء والمرشح على مقعد النقيب، والذي قال إنه يتبنى فكراً جديداً من أفكار النقابة التي كانت تتعامل بها النقابة سابقاً، معلناً عن فتح قنوات اتصال مع الدولة والبرلمان لتحسين المنظومة الطبية وسن قوانين جديدة لخدمة الأطباء، وإلى نص الحوار...

لماذا قررت الترشح على مقعد النقيب فى الانتخابات المقبلة؟

ـ قررت الترشح في الانتخابات على مقعد نقيب بعد لقائي مجموعة كبيرة من الأطباء من وزارة الصحة والجامعة والتأمين الصحي ومجموعة كبيرة من أعضاء مجالس النقابات الفرعية في المحافظات، واتفقنا على ضرورة تطوير العمل بالنقابة وتغيير أساليب العمل في بعض الأحيان، وتم تشكيل قائمة المستقبل لكى تكون مستقبل الطب والأطباء، فالمهنة في خطر هذه الأيام ونسعى لحمايتها بالنظر للأمام.

ما برنامج قائمة المستقبل؟

ـ نسعى إلى تطوير العمل في النقابة العامة والعمل على العدد من الملفات التي أهملناها لفترات طويلة على رأسها التعليم الطبي المستمر وتدريب الأطباء، والتفاوض مع الدولة على توفير فرص دراسات عليا لجميع الأطباء، وكذلك فتح مساحات كانت مهملة ومنها النشاط الاجتماعي الخاص بالأطباء الرعاية الصحية ومشاريع الإسكان وهو جانب اجتماعي يحتاج لجهد، وتطوير أساليب العمل النقابي والتواصل مع الحكومة والبرلمان لسن قوانين تحمى وتنظم المهنة، نظراً لأن القوانين الموجودة حالياً قوانين قديمة.

كما نسعى إلى الإسراع في إقرار قانون المسئولية الطبية، لأنه حتى الآن الأطباء يحاسبون على حدوث المضاعفات الطبية، وفقاً لقانون العقوبات الذي صدر عام 1954 دون أي تحديث، على الرغم من أن جميع الدول وضعت قوانين حديثة لتنظيم كيفية مساءلة الطبيب والتحقيق معه بالقضايا المهنية وما زال الوضع من أسوأ الدول في المنطقة من حيث التعامل مع الطبيب.

ما رؤيتك للقضاء على عجز الأطباء؟

ـ أرى أن تنظيم وحماية المهنة ورعاية الأطباء وتحسين أحوالهم هى الطريق الوحيد لتحسين النظام الصحي فى مصر وللحد من الهجرة الشديدة للأطباء وعجز الأطباء وليس تخريج دفعات استثنائية.

كيف ترى فرص قائمة المستقبل في الانتخابات.. ومن تضم؟

 

ـ سنعلن الاسماء النهائية للقائمة عقب اغلاق باب التنازلات، وفى تقديري انها أقوى قائمة حتى الآن، فهي تعبر عن رغبة الأطباء في هذه المرحلة وقدرتها على تطوير النقابة في المرحلة المقبل، واذا شهدت الانتخابات إقبالاً كبيراً من الأطباء ستكتسح قائمة المستقبل، وكلما زاد اقبال الاطباء على الانتخابات يكون المجلس اكثر تعبيراً عن غالبية الأطباء.

كيف ترى زيادة عدد المرشحين؟

ـ إيجابي جداً ويخلق منافسة محترمة بين المرشحين، والتى بدورها ستنعكس على مشاركة الناخبين .

بصفتك وكيل النقابة.. كيف سيختلف شكل النقابة فى حال فوزكم عن الفترة السابقة؟

ـ بالطبع سيكون هناك اختلاف، حيث انه حدث خلاف فى أسلوب العمل وطريقة إدارة النقابة، وسنخضع لقرار الناخبين اذا اختاروا قائمة المستقبل والتي لها رؤية مختلفة عن أسلوب العمل السائد فى النقابة الأن، وتدير العمل برؤية مختلفة في ادارة الحوار والتواصل مع الدولة والبرلمان، أم استمرار الاتجاه الذى كان سائد خلال الفترة الماضية فى النقابة دون تغيير، وفى الحالتين نحترم رؤية جميع الأطباء واختيارهم لنا شرف كبير ويحملنا مسئولية كبرى نتمنى التوفيق فيها.

ماذا تقول لأطباء مصر؟

ـ ادعوهم للمشاركة والادلاء بأصواتهم فكلما زاد عدد الحضور كلما كانت النتيجة معبرة عن جموع الأطباء أكثر.