الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

تطوير سلالة أسماك البلطي في مصر.. وتوقعات بزيادة أرباح المزارعين

الرئيس نيوز


تنتج سلالة اسماك البلطي التي طورتها منظمة "ورلد فش" في مصر مؤخرًا محصولًا محسَّنًا من الأسماك، وتحتاج هذه السلالة لنسب منخفضة لتحويل الأعلاف، ويحمل طرح وتربية هذه السلالة توقعات بارتفاع أرباح المزارع.
طورت المنظمة الدولية غير الربحية مؤخرًا برنامجًا جديدًا للتكاثر الانتقائي في منطقة العباسة، في محاولة لتحسين سلالة أسماك البلطي المحسَّنة وراثيًا والمعروفة على نطاق واسع والتي تم اعتمادها على نطاق واسع، والتي تم تطويرها في البداية لإنتاجها في آسيا.
وأطلق على السلالة الجديدة اسم العباسة المحسَّنة وراثيًا (GIANT)، باستخدام نفس التقنيات الجينومية وتشير دراسة جديدة عن أداء الجيل التاسع من الحضنة العملاقة GIANT إلى أن أداءها جيد بشكل استثنائي.
ويفكر مؤلفو الدراسة، التي نُشرت تحت عنوان "تقييم تأثير نشر سلالة العباسة من اسماك البلطي النيلي المحسنة وراثياً (GIANT ‐ G9) مقابل السلالات التجارية في بعض المحافظات المصرية"، في العدد الأخير من أبحاث الاستزراع المائي، في تأثير توزيع الحضنة من السلالة على 11 مركزًا لتربية الزريعة في خمس محافظات. وبعد ذلك ، نشرت الزريعة بهذه المراكز على 160 مفرخًا للبلطي والتي زودت جميعًا بالذكور في 1500 مزرعة سمكية في عام 2017.
في دراستهم، قدم باحثو وورلد فش نتائج تقييم تأثير G9 للسلالة في 83 من هذه المزارع السمكية في أربع محافظات مصرية هي كفر الشيخ ، والفيوم ، والبحيرة والإسكندرية.
وتشير أبحاثهم إلى أن استخدام سلالة GIANT في جميع المحافظات "حقق عائدات سمكية أعلى بكثير (18.8 ٪) (12.3 ٪ - 26.4 ٪) و 15.7 ٪  بالاعتماد على نسبة تحويل أقل للأعلاف، مما يعكس تأثير إيجابي على صافي الأرباح  مقارنة بالمزارع السمكية التي استخدمت السلالات التجارية".
علاوة على ذلك، لاحظ الباحثون أنه: "بشكل عام، كان لدى مزارعي الأسماك الذين قاموا بتربية السلالة GIANT مبيعات أسماك أعلى بكثير (5.567 دولار) من أولئك الذين قاموا بتربية السلالات التجارية غير المحسنة (5.192 دولار) في جميع المحافظات".
ومع ذلك ، فقد لاحظوا أيضًا أن المزارع في المحافظات الأربع المختلفة قد تم تنفيذها بشكل مختلف، حيث أظهرت المزارع في كفر الشيخ والبحيرة تحسناً أقل، مما يشير إلى أن بعض المفرخات ربما عبرت السلالات المختلفة ، مما أدى إلى انخفاض اختلافات الأداء. "
ونتيجة لذلك، يضيفون: "للحصول على تحليل موضوعي لأداء سلالة GIANT، يوصى بإجراء تقييم مماثل مع الأجيال الجديدة المدعومة بنتائج تجارب الأداء في المزرعة".