الأحد 18 أغسطس 2019 الموافق 17 ذو الحجة 1440
رئيس التحرير
شيماء جلال

المتحدث الرسمي باسم قطاع الموازنة بوزارة المالية للرئيس نيوز: إطلاق موازنة المواطن سبتمبر القادم

الثلاثاء 16/يوليه/2019 - 11:22 ص
الرئيس نيوز
إسلام عبد الرسول
طباعة

قالت سارة عيد المتحدث الرسمى باسم قطاع الموازنة المصرية ان الحكومة تستعد لاطلاق موازنة المواطن الجديدة خلال شهر سبتمبر القادم لتعريف المواطنين بحجم الانفاق العام والانفاق الاجتماعى واموال الضرائب وغيرها من القطاعات الخاصة بالموازنة

واشارت فى تصريحات خاصة لموقع الرئيس نيوز ان السنوات الاخيرة شهدت زيادة فى معدل الوعى لدى المواطنين تزامنا مع اتاحة الجهات الحكومية البيانات الخاصة بالانفاق العام واتجاهات النمو والقرارات

واشارت الى ان اتجاه الحكومة لاطلاق الموازنة التشاركية تعكس اهتمام الحكومة بزيادة معايير اشراك المواطن فى القرارات والتفاعل معها

واكدت على ان تلك الاجراءات ستعمل على تحسين ترتيب  مصر فى مؤشر الشفافية العالمى وهو ما نسعى اليه

واظهر تقرير لمنظمة الشفافية العالمية، تحسن ترتيب مصر في مؤشر مدركات الفساد لعام 2018، بنحو 12 مركزا، لتحتل الترتيب الـ 105 بين 180 دولة مقابل الترتيب الـ 117 في عام 2017.

وحصلت مصر على 35 درجة هذا العام في تصنيف المؤشر التي يتم بناءً عليه ترتيب الدول، وذلك مقابل 32 درجة في تصنيف العام الماضي بتحسن 3 درجات.

وكلما اقتربت درجة الدولة على المؤشر، الذي يقيس مستويات النزاهة سنويا في مختلف دول العالم، من صفر كلما دل ذلك على أن هذه الدولة أكثر فساداً، وكلما اقتربت من 100 كلما عكس ذلك زيادة نزاهتها.

وبحسب التقرير، كانت مصر ضمن بلدين أحرزتا تقدما في المؤشر هذا العام ضمن بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلى جانب المغرب الذي ارتفعت درجته إلى 43 مقابل 40 في العام الماضي، ليحتل المركز الـ 73..

وأضافت أنه على الرغم من تقدم مصر بثلاث نقاط على المؤشر، تبقى مظاهر التحسن على أرض الواقع ضئيلة، حيث تعاني البلاد حاليا من مشاكل جسيمة على مستوى انتشار الفساد، على حد وصف التقرير.

وكان ترتيب مصر بالمؤشر تراجع في عام 2017 بحوالي 9 مراكز، حيث كانت تحتل المركز الـ 108 من أصل 176 دولة  في عام 2016 وذلك بـ 34 درجة.

وأشارت المنظمة إلى أن دول مثل سوريا وليبيا واليمن والعراق شهدت تراجعا في المؤشر

ads
ads