الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التخطيط:إطلاق مؤتمر الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة أبريل المقبل

الرئيس نيوز

التخطيط: نستهدف زيادة مساهمة الطاقة الشمسية من 8% حالياً إلى 16%، وطاقة الرياح من 1% حالياً إلى 14٪..وإطلاق مؤتمر الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة أبريل المقبل

 أكدت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الاداري،   أن مصر تستهدف خلال السنوات المقبلة العمل على خفض المخلفات والملوثات الناتجة عن قطاع الطاقة وتنويع مصادر الطاقة من خلال زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة وخاصة طاقة الرياح والطاقة الشمسية، لافته إلى أن رؤية 2030 تستهدف زيادة مساهمة الطاقة الشمسية من 8% حالياً إلى 16%، وطاقة الرياح من 1% حالياً إلى 14%.

وأعلنت الوزارة، خلال اجتماع استضافه معهد التخطيط القومي، عن تنظيم المعهد مؤتمرا حول الطاقة الجديدة والمتجددة والتنمية المستدامة في أبريل 2020، لمناقشة استراتيجية الدولة للطاقة، وعرض بدائل تمويل مشروعات الطاقة، وذلك في إطار السعى لدراسة مستقبل قطاع الطاقـة في مصــر حتى عام 2030.

وأشارت الوزارة، إلي أن المؤتمر سيناقش حوكمة الطاقة الجديدة والمتجددة، وأهمية الاستثمار في هذا النوع من الطاقة ، خاصة فى ظل الوضع الحالى لإنتاج واستهلاك الطاقة فى مصر وارتفاع معدلات النمو الاقتصادى والسكانى، ومن ثم تزايد الطلب المحلى على الطاقة، وارتفاع تكلفة إنتاجها مع ارتفاع الأسعار العالمية لمصادرها التقليدية، ومحدودية المتاح منها محليًا.

وتم التنويه إلى عزم المعهد تنظيم مؤتمر الطاقة الجديدة والمتجددة والتنمية المستدامة، خلال يومي 11، 12 أبريل من العام المقبل.

وفي السياق  ذاته، ناقش الاجتماع تنظيم احتفالية كبرى لتكريم وزراء التخطيط السابقين نوفمبر المقبل، وذلك بمناسبة مرور 60 عامًا على إصدار أول وثيقة للخطة بالمعهد القومي للتخطيط.

يشار إلى أن معهد التخطيط القومي قد أصدر دراسة بعنوان "الطاقة المتجددة بين نتائج وابتكارات البحث العلمى والتطبيق الميدانى في الريف المصري" ونشرت بمناسبة انعقاد المؤتمر الدولي لمعهد التخطيط القومي "تعزيز الزراعة المستدامة" المنعقد في 20 -21 أبريل 2019.

وأوضحت الدراسة إلى أنه مع وجود النقص في الوقود الأحفوري، والوفرة الكبيرة في مصادر الطاقة المتجددة المتاحة، كان الاستخدام الأمثل لمصادر الطاقة المتاحة، والتوجه نحو التوسع في استخدام مصادر الطاقة المتجددة من الأهداف الإستراتيجية لخطط التنمية.