الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وفاة قائد سلاح الصاعقة في حربي الاستنزاف وأكتوبر

الرئيس نيوز

توفي اللواء أركان حرب نبيل شكري، قائد سلاح الصاعقة خلال فترة حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر المجيدة، اليوم، عن عمر ناهز 89 عاماً.

ويعتبر "شكري" من الرعيل الأول لقوات الصاعقة المصرية، ولعب أدواراً مؤثرة في استعادة شبه جزيرة سيناء من الاحتلال، حيث تولى رئاسة أركان "القوات الخاصة" عقب هزيمة "يونيو 1967"، وتحديداً في يوم 17 يونيو 1967، وهي الفترة التي نفذت خلالها "القوات الخاصة" عدداً من الكمائن لتعطيل قوات "العدو" في سيناء، في عمليات قدرها البطل الراحل بنحو 42 عملية داخل سيناء في فترة "حرب الاستنزاف".

 

وفي حرب أكتوبر، وضع الخطط لتحركات الصاعقة داخل وخارج سيناء ووجد في مركز عمليات التخطيط قبل الحرب بـ3 أيام وأهم البطولات التي قدمتها الصاعقة في حرب أكتوبر هي العبور قبل ساعة الصفر لتأمين القوات وتعطيل القوات الإسرائيلية من الاقتراب إلى قوات النسق الأول والموجة الأولى للعبور.

 

كما لعبت قوات الصاعقة تحت قيادته دوراً بطولياً في "الثغرة"، حتى وصفها الرئيس الراحل أنور السادات بأنها كانت "وادي الموت" للقوات الإسرائيلية. ولد القائد الراحل يوم 24 أكتوبر 1930 في محافظة القاهرة، وتخرج في الكلية الحربية عام 1948، والتحق بعدة أسلحة بالقوات المسلحة، وعمل قائداً لوحدات الصاعقة، ومديراً للكلية الحربية بعدها.