الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مليار و325 مليون جنيه لحماية "جنوب سيناء والبحر الأحمر" من السيول

الرئيس نيوز

افتتح الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، واللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر، عدة مشروعات للحماية من أخطار السيول في المحافطة.

تضمنت المشاريع أربعة سدود تخزينية لحصاد مياه لأمطار تقدر بنحو ٢ مليون متر مكعب، وهي "سد أم سمرا – سد أم حرينة – سد3 – سد أم دهيس"، بتكلفة ٣٤ مليون جنيه، حيث ساهمت هذه السدود بشكل مباشر في حماية قرية الشيخ الشاذلي والمعالم الدينية بها.

كما افتتح الوزير حاجز توجيه وقناة صناعية في "عرب صالح" ضمن منظومة الحماية بتكلفة 18 مليون جنيه، حيث أوضح خلال الافتتاح أن "تلك الأعمال تأتى في إطار حرص الدولة علي حماية محافظة البحر الأحمر من اخطار السيول باعتبارها أهم المحافظات التي تعد مقصدا سياحيا عالميا، حيث تم ترجمة هذا التوجه إلى حزمة من الأعمال التي تقوم بتنفيذها وزارة الموارد المائية والري، من خلال البروتوكول الموقع مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة عام 2017 لتنفيذ أعمال المرحلة الأولي للحماية من أخطار السيول بمحافظتي جنوب سيناء والبحر الأحمر بقيمة 650 مليون جنيه وبإجمالي سعة تخزينية تقدر بنحو ٣٥ مليون متر مكعب".

وأوضح وزير الرى، أنه يجري حالياً التجهيز لطرح المرحلة الثانية لأعمال الحماية من أخطار السيول بمدن محافظتي جنوب سيناء والبحر الأحمر بقيمة تقديرية 1.325 مليار جنيه بمدن "القصير – رأس غارب – مرسي علم – طابا – نويبع – الطور".