الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عبد العال يجدد انتقاده للحكومة بشأن الأجندة التشريعية

الرئيس نيوز

شهدت الجلسة العامة للبرلمان، برئاسة د. علي عبد العال، انتقادات جديدة من جانب عبد العال، تجاه الحكومة، بسبب سياساتها  في الأجندة التشريعية على مدار دور الانعقاد، وأنها تقوم بإرسالها بكثافة بنهاية الدور رغم أنه دستوريا دور الانعقاد في 30 يونيو من كل عام.

جاء ذلك الحديث ردا على النائب كمال أحمد، عضو مجلس النواب، والذي أكد أن سياسية  الحكومة بشأن الأجندة التشريعية غير مريحة ولابد يكون هناك تنسيق  كبير وواسع، خاصة  أنه لا يجوز أن يتم الموافقة علي تشريعات بشكل سريع ووصل الأمر لمناقشة قانون  التأمينات والمعاشات  الذي يقارب من 200 مادة في 3ساعات، وهذا ما يخل بالشكل الديمقراطي لمصر.

وأكد عبد العال أنه تحدث بجلسة الأربعاء بشأن هذه الأزمة وأن  المجلس الذي أنهي ما يقرب من 600 قانون لا يتأخر يوميا في أداء دوره، مستشهدا بما حدث بشأن قانون الجمعيات الأهلية الذي وجه بشأنه رئيس الجمهورية منذ نوفمبر 2018  ولم تتقدم الحكومة به للبرلمان إلا في 26 يونيو 2019 رغم أنها تعرف أن المدة الدستورية لدور الانعقاد في 30 يونيو، وأننا ضروري أن نحصل على إجازة وفق للضوابط الدولية البرلمانية، قائلا: "الإجازة البرلمانية مهمة حتى لا يكون النائب مرهق ويصدر قانون دون أن يدري مضمونه".

وأبدى عبد العال تعجبه من الاطلاع علي مشروعات القوانين التى تقدم من الحكومة في الجرائد دون التنسيق مع البرلمان بشأنها، وهذا أمر غير مقبول، مضيفا: "أننا كنواب منفتحين ولا نرفض مناقشة أي قانون ومن ثم  التنسيق بشأن الأجندة التشريعية ضرورة مهمة  ولابد من جدولتها"، قائلا: "طوال الفترة الماضية وإحنا  منفتحين وبنية صافية لمناقشة أي مشروع قانون ..ولكن الحكومة للأسف تضعنا في موقف محرج وصعب و لا داعي لها نحن قاربنا على إدارة 600 قانون ولمصلحة الاستقرار نغلب التشريع على الرقابة وأتصور أن ذلك أحد الأٍسباب الذي يجعل الحكومة تتعامل معنا بهذه الصورة".

وعقب المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب،  مؤكدا أن الحكومة تقدر شخص رئيس المجلس على الجهد الكبير الذي يبذل  من جانب المجلس وتصديه للعديد من القضايا التى كان يتهرب بها من كانوا في الماضي وعلى قدر أهل العزم تأتي العزائم وذلك من أجل صالح الدولة المصرية".

وتدخل النائب عبد الهادي القصبي، رئيس ائتلاف دعم مصر، مؤكدا أن التنسيق بشأن الأجندة التشريعية ضرورة مهمة، مضيفا: "نحن لا نتخلى عن أداء مهمتنا إطلاقا من أجل الصالح العام"، قائلا: "مستعدين للعمل 24 ساعة يوميا"، فيما عقب عليه رئيس المجلس بالتأكيد أنه  دائما يغادر المجلس في قرابة الساعة العاشرة مساء ويستكمل مناقشة التشريعات مع مستشاره القانوني حتى الساعة الثانية ليلا وهذا أمر يؤثر على الذهن خاصة أن التشريع يعتمد علي الذهن وليس هو وظيفة عامة".

كما تدخل النائب كمال أحمد، عضو مجلس النواب مرة أخري بالحديث بقوله: "اسمحلي  د. علي عبد العال لو أنت رئيس جمهورية تعطي تعليمات ولا تنفذ ماذا تقول للرأي العام"، وذلك في إشارة  لقانون الجمعيات الأهلية الذي تحدث بشأنه رئيس الجمهورية منذ 2018 ولم يرسل من الحكومة للبرلمان إلا الأٍسبوع الماضي أي بعد قرابة عامة، قائلا: "هذا أمر غير مقبول لابد من تعاون وتنسيق".