الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

فرمان برلماني:"مش هنقبل أقل من الوزراء في مناقشات القوانين"

الرئيس نيوز


حذّر الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، حكومة الدكتور مصطفى مدبولى، من تدني التمثيل الحكومى خلال الجلسات العامة، وعدم حضور الوزراء لمناقشة مشروعات القوانين والملفات العاجلة.

جاء ذلك إبان مناقشة مشروع قانون الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون حماية حقوق الملكية الفكرية، الصادر بالقانون رقم 82 لسنة 2002، ومشروع قانون مقدم من عبدالحميد دمرداش و60 نائبًا (أكثر من عشر أعضاء المجلس) فى ذات الموضوع، وذلك فى ضوء التقرير البرلمانى للجنة المشتركة من لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائي، ومكتب لجنة التعليم والبحث العلمي.
وحسب التقرير البرلماني، يأتي مشروع القانون فى إطار الاستجابة لطلب الاتحاد الدولى لحماية الأصناف النباتية (يوبوف)، إدخال بعض التعديلات على قانون حماية حقوق الملكية الفكرية، بهدف توافق نصوص الكتاب الرابع من هذا القانون مع نصوص وثيقة اليوبوف 1991، لتصبح مصر عضوًا بالاتحاد الدولى لحماية الأصناف النباتية دون الحاجة للعرض على مجلس إدارة الاتحاد مرة أخرى، واستبدال وضع مصر الحالى من عضو مراقب إلى عضو عامل.
وقام عبدالعال، بالتصويت بالموافقة على حظر حضور مساعدين ونواب الوزراء بدون حضور الوزير شخصيًا باعتباره أمرًا مخالفًا للائحة والدستور.

وأخذ عبدالعال، موافقة أعضاء البرلمان بشكل استثنائي، على حضور مساعدى وزير الزراعة خلال الجلسة العامة اليوم، نظرًا لعدم حضور الوزير بشخصه.

وعقب المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، بتأكيده أن  وزير الزراعة متواجد حاليًا فى زيارة رسمية إلى دولة تنزانيا الأمر الذى أعاقه عن حضور جلسة اليوم.

ورد رئيس البرلمان، بقوله: وافقنا على حضور مساعدى الوزير، جلسة اليوم، باعتباره ظرف استثنائي، ولكن هذا أمر لايتفق وجلال هذه القاعة، ونصوص الدستور تنص صراحة على حضور الوزير المختص.

واستطرد، بقوله "مش معقول هناقش القانون فى غياب الوزير، نعم هناك ظروف نراعيها لغياب الوزير، لكن أن يصل التمثيل المتدنى للمجلس لنواب الوزير والمستشارين وغيره،  أرفضه شكلًا وموضوعًا.