الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

معارض سوداني: مظاهرات ٣٠ يونيو أصدق استفتاء لـ"العسكري" بأنه سلطة معزولة

الرئيس نيوز

قال الناشط الحقوقي، عضو قوى إعلان الحرية والتغيير  السودانية "قحت"، سمير شيخ إدريس حول المظاهرات التي دعت لها الحركة اليوم الأحد، إن ملايين الجماهير السودانية خرجت اليوم "٣٠ يونيو" في مختلف مدن العاصمة "الخرطوم" وبقية الولايات السودانية في المواكب التي دعت لها لإحياء ذكرى شهداء الثورة ومن أجل تسليم السلطة لحكومة مدنية.

وأضاف "إدريس" في تصريحات لموقع "الرئيس نيوز": لقد جابت الملايين شوارع العاصمة الخرطوم بمدنها الثلاث حتي وصلت بيوت الشهداء وقامت قيادات قوى الحرية والتغيير بقيادة المواكب ومخاطبة الثوار، ومن هناك جاء التوجيه من قيادة "قحت" للثوار بالتوجه نحو القصر الجمهوري الرئاسي لمطالبة المجلس العسكري بتسليم السلطة فوراً لحكومة مدنية باختيار من "قوى الحرية والتغيير".

وتابع "إدريس" إن السلطات الأمنية وقوات الدعم السريع التي انتشرت منذ صباح اليوم الأحد في شوارع ومداخل "الخرطوم"، اعترضت مسار المواكب واستخدمت الغاز المسيل للدموع والعصي والهراوات والرصاص الحي، مما أدى لمقتل متظاهر في عطبرة وإصابة العديد في مختلف المدن إثر الضرب العصي أو توجيه عبوات الغاز المسيل للدموع للجسد مباشرة.

وتابع "إدريس": انضمت مدن عدة تلبية لدعوة قوى الحرية والتغيير وخرجت في مسيرات حاشدة في "بورتسودان" و"عطبرة" و"الأبيض" و"مدني" و"سنار" و"زالنجي" ومدن أخرى، وأطلق الحشود الهتافات المدوية المطالبة بالقصاص لشهداء الثورة وتسليم السلطة للمدنيين فوراً.

وأكد أن "تظاهرات اليوم تعتبر أصدق استفتاء للمجلس العسكري بأنه سلطة معزولة مرفوضة من قبل الجماهير المليونية التي خرجت منددة بخطفه الحكم ومحاولة الإنفراد به، وأن الشعب لم يكمل ثورته بعد، حيث أظهر المجلس العسكري أنه محض امتداد لنظام البشير وأنه عائق في مسيرة الثورة التي خرجت ضد العسكر والطغيان وأصبح المجلس يراوغ في تسليم السلطة وحماية رموز النظام السابق".