الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد تقاعد "أبو العلا" و"الرافعي".. تسمية رئيس "القضاء الأعلى" و"النيابة الإدارية" خلال ساعات

الرئيس نيوز

 

ـ بالأسماء.. تغييرات في تشكيل "مجلس الاستئناف" بعد بلوغ رؤسائه الثمانية سن المعاش 

 

قالت مصادر قضائية، إنه من المقرر أن يصدر قرار جمهوري خلال الساعات المقبلة، بتعيين رئيس جديد لمحكمة النقض ومجلس القضاء الأعلى، بعد أن انتهت اليوم، بشكل رسمي، فترة المستشار مجدي أبو العلا، في رئاسة محكمة النقض ومجلس القضاء الأعلى، لبلوغه سن التقاعد والإحالة للمعاش والمحدد بـ 70 عاماً.

أضافت المصادر أن الرئيس السيسي سيختار رئيس المحكمة الجديد، من بين أقدم 7 قضاة في محكمة النقض، وهم على الترتيب: طه سيد علي قاسم، عاطف عبد السميع علي فرج، حسن محمد حسين الصعيدي، عمر محمود بريك، عبد الله أمين محمود عصر، فتحي المصري بكر العربي، أحمد عبد القوي حسن أيوب.

أوضحت المصادر أن التعديلات الدستورية التي تم إقرارها باستفتاء شعبي في أبريل الماضي منحت رئيس الجمهورية سلطة تعيين رؤساء الهيئات القضائية من بين أقدم 7 قضاة يتم ترشيحهم من قبل المجالس العليا للهيئات والجهات القضائية.

في سياق متصل، تترقب هيئة النيابة الإدارية قراراً جمهورياً بتسمية رئيس الهيئة الجديد، خلفاً للمستشارة أماني الرافعي، التي انتهت فترة رئاستها للنيابة الإدارية اليوم، لبلوغها سن التقاعد والإحالة للمعاش.

وتضم قائمة المرشحين لرئاسة النيابة الإدارية أقدم 7 أعضاء بالهيئة، حيث قام المجلس الأعلى للنيابة الإدارية بإرسالها لرئاسة الجمهورية خلال الأسبوع الماضي، وتضم: المستشارة فاطمة هانم محمد زكي غرابة، عضو المجلس الأعلى للنيابة الإدارية، والتي تأتي في مقدمة المرشحين للمنصب، وهي من مواليد 18 نوفمبر 1949، وتبلغ سن التقاعد في 17 نوفمبر عام 2019 وتستمر في عملها وفقًا للقانون حتى 30 يونيو 2020.

وتضم قائمة المرشحين السبعة كل من: المستشار سمير محمد كمال على يوسف، المستشار محمد عبد الخالق حمزة، المستشار أحمد محمود أحمد عبد المولى أبودقة، المستشارة بدرية عبد اللطيف محمد محمد، المستشارة نيفين مصطفى ماهر الغرياني، المستشار عصام الدين محمد فهيم المنشاوي.

على صعيد آخر تشهد محاكم الاستئناف الـ 8 على مستوى الجمهورية حركة تغييرات على مستوى رؤسائها، لبلوغهم سن التقاعد والإحالة للمعاش.

فعلى صعيد محكمة استئناف القاهرة يبدأ غداً المستشار بدري عبد الفتاح، مهام عمله رئيساً لمحكمة استئناف القاهرة خلفاً للمستشار رضا شوكت، كما سيرأس "عبد الفتاح" مجلس رؤساء محاكم الاستئناف، والذي يضم شيوخ قضاة الاستئناف رؤساء المحاكم الـ 8 على مستوى الجمهورية، وهي القاهرة والإسكندرية وطنطا والمنصورة والإسماعيلية وأسيوط وبني سويف وقنا.

ومن المقرر أن يتولى رئاسة محكمة استئناف الإسكندرية المستشار نابليون أبو الخير، ويرأس المستشار محمد عبد النبي رئاسة محكمة استئناف طنطا، وسينضم الاثنان إلى جانب رئيس محكمة استئناف القاهرة لعضوية مجلس القضاء الأعلى بحكم أقدميتهما المطلقة بين مستشاري الاستئناف.

كما سيتولى المستشار عيد سويلم رئاسة محكمة استئناف المنصورة، وسيشغل بحكم هذا المنصب رئاسة مجلس التأديب والصلاحية، فيما سيتولى المستشار فرج زاهر رئاسة محكمة استئناف الاسماعيلية، والمستشار فرج البدرى رئاسة محكمة استئناف بني سويف، والمستشار عبده عطية رئاسة محكمة استئناف أسيوط، وأخيرا المستشار حسن عبد الرازق رئيسا لمحكمة استئناف قنا.