الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

6 سنوات من "الحماية الطبية".. مبادرات الرئيس لإنقاذ صحة المصريين

الرئيس نيوز

في عام واحد فقط حقق الرئيس عبد الفتاح السيسي الحماية الطبية لـ 100 مليون مصري من الأمراض، منذ إطلاق مبادرة الرئيس للقضاء على قوائم انتظار التدخلات الطبية الحرجة في شهر يوليو من العام الماضي، ثم إطلاق مبادرة "100 مليون صحة" في أكتوبر الماضي لفحص 50 مليون مصري من فيروس سي والأمراض غير السارية إلى جانب فحص طلاب المرحلة الاعدادية والثانوية من فيروسي سي، وفحص طلاب الابتدائي في المحافظات من السمنة والأنيميا والتقزم، وحتى مسح الوافدين من الأجانب على أرض مصر من فيروس سي، كما تستعد الدولة لإطلاق التأمين الصحي الشامل ومبادرة سرطان الثدي بداية من الأثنين 1 يوليو.

ويستعرض "الرئيس نيوز" في هذا الملف توجيهات الرئيس لوزارة الصحة لتوفير الرعاية الاجتماعية والطبية للمصريين وغير المصريين على أراضيها.

 

مبادرة "قوائم الانتظار"

 

أطلقها الرئيس كأول مبادرة في مجال الصحة بهدف قوائم انتظار المستشفيات في التدخلات الطبية الحرجة، وذلك في يوليو من العام الماضي واستهدفت 9 تخصصات طبية حرجة تشمل: "القلب المفتوح، والقسطرة القلبية، وجراحة تغيير المفاصل، وزراعة الكلى، وزراعة الكبد، وزراعة القوقعة للأطفال، وزراعة القرنية، وجراحات المياه البيضاء، وجراحة الأورام، والمخ والأعصاب".

وقامت المبادرة بإجراء ما يقارب 170 ألف عملية جراحية خلال 11 شهر فقط، وتستمر المبادرة في إجراء العمليات الجراحية لمنع تراكم قوائم انتظار جديدة في التدخلات الجراحية الحرجة بالتخصصات التسعة التي تشملها المبادرة.

يشارك في المبادرة 250 مستشفى، تشمل مستشفيات تابعة لوزارة الصحة، وجامعية، وقوات مسلحة، وشرطة، وعدداً من المستشفيات الخاصة، بهدف التوسع في تقديم الخدمة الطبية واستيعاب عدد أكبر من المرضى، كما شاركت فى المبادرة مؤسسات المجتمع المدني ومنها؛ مؤسسات الأورمان، وبيت الزكاة والصدقات المصري، ومؤسسة مجدي يعقوب، وأيضا الشركة المصرية للاتصالات  "we" والتي ساهمت بتحمل نفقات زراعة ٥٠٠ قوقعة سمعية للأطفال.

 

وخصصت المبادرة موقع الكترونى لها وخط الساخن 15300 لتسجيل بيانات مرضى قوائم الانتظار واستقبال الاستفسارات والشكاوى.

 وتعتزم مبادرة الرئيس للقضاء على قوائم الانتظار ادراج تخصصات جديدة، لتضم تخصصين جديدين بشكل مبدئي، ضمن المبادرة الرئاسية، هما جراحة الأوعية الدموية والدعمات الخاصة بها، والقساطر المخية، إلى جانب التخصصات الطبية الحالية.

 

مبادرة "100 مليون صحة"

 

 في أكتوبر الماضي أنطلق أضخم مسح صحى في التاريخ بتوجيهات من الرئيس السيسى، والذى استهدف مسح 50 مليون مواطن داخل مصر فى الفئة العمرية الأكبر من 18 عام على 3 مراحل، وتم إضافة مسح طلاب المدارس فى المراحل الاعدادية والثانوية إلى المبادرة، بإجمالي 57 مليون مواطن.

 

وبدأت المبادرة فى أكتوبر من العام الماضي في 9 محافظات شملت " الاسكندرية – البحيرة – مرسى مطروح – بورسعيد – دمياط - القليوبية – جنوب سيناء – الفيوم – أسيوط"، ثم انطلقت المرحلة الثانية فى ديسمبر من العام الماضي في 11 محافظة شملت " القاهرة – شمال سيناء – البحر الأحمر – الاسماعيلية – السويس – كفر الشيخ – المنوفية – بنى سويف – سوهاج – الأقصر – أسوان"، فى حين انطلقت المرحلة الثالثة والأخيرة 1 مارس الماضي في 7 محافظات تشمل "الوادى الجديد – الجيزة – الغربية – الدقهلية – الشرقية – المنيا – قنا".

قال المهندس أيسم صلاح مستشار وزيرة الصحة والسكان لتكنولوجيا المعلومات، أن المبادرة فحصت خلال 7 أشهر بفحص 49 مليون و900 ألف مواطن من فيروس سى والأمراض غير السارية، لافتاً إلى أنه تم اكتشاف إصابة 2.2 مليون مواطن بالأجسام المضادة لفيروس سى، و2 مليون 573 ألف بمرض السكر، و10 مليون 435 بالضغط، و19 مليون و770 بالسمنة.

وأضاف أن نتائج تلك الفحوصات المبدئية وجميعهم تم تحويلهم لمراكز العلاج لإجراء الفحوصات التأكيدية واستلام العلاج، وتم صرف علاج فيروس سى لـ 940 ألف مواطن.

وأشار إلى أنه تم مد مبادرة الرئيس للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية "100 مليون صحة" للمصريين، حيث أنها مستمرة في فحص فيروس سى من خلال 309 نقطة مسح منتشرة على مستوى محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى 41 نقطة مسح في المنافذ البرية والجوية والبحرية، وذلك حتى نهاية العام الحالي 2019.

وأضاف مستشار وزيرة الصحة، أنه يمكن معرفة نقاط المسح المستمرة فى المحافظات من خلال الموقع الاليكتروني، والمتاحة تحت عنوان "نقاط المسح الثابتة".

وأوضح المهندس أيسم صلاح أنه يمكن استخراج بدل فاقد لكارت نتائج مسح فيروس سى للمواطنين من خلال الإدارات الصحية فى المحافظات، لافتة إلى أن هناك سيستم خاص بالإدارات الصحة يمكن من خلاله استخراج كارت نتائج الحملة.

 

وتابع مستشار وزيرة الصحة، أنه يمكن معرفة أماكن استخراج بدل الفاقد من خلال الموقع الإليكترونى، بالضغط على "المواقع الخاصة" على الموقع الرسمى لمبادرة الرئيس.

مبادرة فحص اللاجئين

وبالتزامن مع الانتهاء من فحص المصريين من فيروس سى، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى أن تشمل المبادرة فحص جميع الوافدين من غير المصريين على أرض مصر، والتى انطلقت بشكل تجريبى منتصف ابريل وانطلقت بشكل رسمى 1 مايو الماضى.

وقال المهندس أيسم صلاح مستشار وزيرة الصحة، أنه تم الانتهاء من فحص 55 ألف وافد من غير المصريين منذ انطلاق المبادرة خلال شهرين.

وأضاف أن المبادرة تفحص ما بين 800 إلى 1000 شخص تقريبًا من فيروس سى يوميًا، وكانت الجنسيات السورية والسودانية والفلسطينية الأكثر تردداً على نقاط المسح.

أشار إلى أن المبادرة تستهدف جميع الجنسيات على أرض مصر، وذلك فى فئة الأطفال من سن 12 إلى 18 عاما والكبار من عمر 18 عاما بدون حد أقصى للعمر.

أوضح أنه يتم تحويل المصابين إلى وحدات الفيروسات الكبدية، لإجراء اختبارات المسح وصرف العلاج بالمجان لجميع الوافدين على أرض مصر إسوة مع المصريين، تنفيذاً للتكليفات الرئاسية الصادرة في هذا الشأن.

 

وحازت مبادرة فحص غير المصريين اشادة واسعة من المفوضية السامية لشئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، حيث توجهت بالشكر لمصر لما تقدمه من خدمات صحية بالمجان إلى اللاجئين وملتمسي اللجوء عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، مشيدةً بما تقدمه مصر من مبادرات صحية منها: تطعيمات ولقاحات شلل الأطفال وحملة القضاء على الطفيليات المعوية ومبادرة الكشف عن الأنيميا والسمنة والتقزم، إضافةً إلى 100 مليون صحة.

 

فحص طلاب المدارس من فيروس سى

 

شملت مبادرة "100 مليون صحة" فحص طلاب المدارس الثانوية والإعدادية من فيروس سى، وتم فحص 3 ملايين و100 ألف طالب في المرحلة الثانوية بجميع المدارس الحكومية والخاصة والأزهرية، والتي انطلقت منذ ديسمبر من العام الماضي على 3 مراحل واستمرت حتى نهاية الفصل الدراسي الثاني، كما تم فحص 3 مليون و600 ألف طالب فى المرحلة الاعدادية في جميع المدارس بالمحافظات.

وقال المهندس أيسم صلاح مستشار وزيرة الصحة، أنه كان من المقرر اجراء فحص طلاب المرحلة الاعدادية العام الدراسي المقبل، إلا أنه تم تقديم موعد المسح وفقاً لتوجيهات الرئيس للانتهاء من فحص جميع طلاب الاعدادي قبل نهاية الفصل الدراسي الثاني بالتزامن مع الانتهاء من فحص جميع المصريين من فيروس سي.

 

 وأضاف أنه بدء فحص الطلاب 30 ابريل الماضي واستمر حتى نهاية امتحانات الفصل الدراسي الثاني للمرحلة الاعدادية، حيث تم استغلال فترة الامتحانات وحضور جميع الطلاب لإجراء الفحص للطلاب، وتم توجيه فرق المسح بتسجيل الحالات الايجابية لعلاجها فى مراكز العلاج التابعة لهيئة التأمين الصحي وسيتم اعتبار باقي الطلاب أن نتيجتهم سلبية.

فحص 1.06 مليون طالب بالابتدائي من "التقزم والسمنة والأنيميا"

 

أطلقت وزارة الصحة وفقاً للتوجيهات الرئاسية، مبادرة لفحص طلاب المدارس الابتدائية من "التقزم والانيميا والسمنة" لبناء جيل قوى وسليم وبكامل صحته.

وانطلقت المبادرة فى 16 فبراير الماضى على 3 مراحل واستمرت حتى 30 ابريل الماضى، وفحصت 10 ملايين و683  ألف و511 طالب وطالبة من "الأنيميا والسمنة والتقزم" فى جميع المدارس الحكومية والخاصة والأزهرية.

وشارك فى الحملة 5200 فرقة طبية مكونة من طبيب وممرض وكيميائي ومدخل بيانات بجميع المحافظات، كما تم تخصيص 225 عيادة تابعة للتأمين الصحى لتلقى العلاج بالمجان ضمن "المبادرة الرئاسية"

ووفرت المبادرة جميع العلاجات للطلاب بالمجان والتى تشمل علاج الاطفال المصابون بالأنيميا بأدوية الحديد والأطفال المصابون بالتقزم بهرمون النمو.

 

مبادرة "صحة المرأة"

 

أعلن المهندس أيسم صلاح مستشار وزيرة الصحة والسكان لتكنولوجيا المعلومات، عن انتهاء كافة الاستعدادات لإطلاق مبادرة رئيس الجمهورية "صحة المرأة" التى تهدف للكشف المبكر عن سرطان الثدى والأمراض غير السارية والصحة الانجابية، والمقرر إطلاقها الأثنين المقبل فى 9 محافظات كمرحلة أولى تشمل؛ " الاسكندرية – البحيرة – مرسى مطروح – بورسعيد – دمياط - القليوبية – جنوب سيناء – الفيوم – أسيوط".

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من تدريب جميع الفرق الطبية المشاركة فى الحملة فى محافظات المرحلة الأولى على اجراءات الفحص واكتشاف الأمراض لدى السيدات؛ حيث تم تدريب 1300 فريق يضم كل فريق "2 تمريض ومثقفة صحية وطبيبة" بإجمالى 5200 عضو من القائمين على الحملة، مؤكداً أن جميعهم من السيدات.

وأضاف مستشار وزيرة الصحة، أنه تم توريد جميع الأجهزة الطبية إلى نقاط المسح فى الوحدات الصحية بمحافظات المرحلة الأولى والخاصة بفحص سرطان الثدى والأمراض غير السارية، لافتاً إلى أنه تم تحديد 1300 نقطة مسح تقريباً فى 9 محافظات لإجراء الفحص الطبى على 8 مليون و700 ألف سيدة مستهدفين من المسح.

وأكد أنه تم توحيد بروتوكولات العلاج واجراءات تحويل المرضى على مراكز العلاج، لافتاً إلى أن المبادرة تستهدف السيدات على شريحتين، الشريحة الأولى من 18 لـ 40 عام، والشريحة الثانية تشمل السيدات أكثر من 40 عام.

 

قال أنه تم الانتهاء من سيستم المبادرة بشكل كامل والذى يضم عدداً من الأسئلة والتى بناءاً عليها سيتم تحديد عامل الخطورة لدى السيدات وتحويلها لمراكز الفحص والعلاج للتأكد من عدم إصابتها بسرطان الثدى، لافتاً إلى أن سيستم المبادرة سيحدد مواعيد وأماكن اجراء الفحص على السيدات المصابات بسرطان الثدى، وفى حال عدم إصابة السيدات سيتم توعيتهم طبياً وتحديد موعد للكشف الدورى السنوى للاطمئنان على صحتها.

وأضاف مستشار وزيرة الصحة أنه يتم العمل حالياً على تطبيق اليكترونى لـ "الموبيل" خاص بالحملة وسيتم الانتهاء منه منتصف شهر يوليو المقبل، مشيراً إلى أن الوزارة بدأت الحملة الإعلانية للحملة منذ يوم الثلاثاء الماضى فى وسائل الاعلام تمهيداً لإطلاق المبادرة رسمياً مطلع يوليو.

وأكد أيسم صلاح أنه تم التشديد أن تكون من ضمن التجهيزات توافر غرفة طبية مجهزة ومغلقة ومؤمنة يتم فيها اجراء الفحص للحفاظ على سرية المريضات، مشيراً إلى أن الفحص والعلاج بالمجان ضمن المبادرة.

وأضاف أنه يتم تحويل الحالات المصابة بسرطان الثدى لمراكز العلاج سيكون وفقاً لعاملين؛ تشمل الفحص وعوامل الخطورة والتى تتمثل فى وجود تاريخ مرضى لها أو لأحد أفراد أسرتها حتى الدرجة الثالثة من عدمه، وبناءاً عليه يتم تحويل الحالات للمستشفيات لاستكمال الفحوصات والحصول على العلاج وتحديد مواعيد الكشف الدورى على السيدات سواء بشكل سنوى أو نص سنوى وفقاً لما تحدده حالتها الطبية.

 

مبادرة "علاج مليون افريقى من فيروس سى"

بعد النجاح الذى حققته مصر فى فحص وعلاج غير المصريين من فيروس سى، وجه الرئيس السيسى بنقل التجربة المصرية إلى الدول الإفريقية لعلاج مليون افريقى من فيروس سى.

 

أعلن الدكتور خالد مجاهد المستشار الإعلامى لوزارة الصحة والسكان والمتحدث الرسمى، أن الوزارة تعمل بخطوات جادة لتنفيذ مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لعلاج مليون أفريقي من فيروس سي، لافتاً إلى أنه سيتم الانتهاء من زيارة 8 دول أفريقية نهاية الشهر الجاري.

وأضاف مجاهد أن تلك الزيارات تأتى فى إطار تحديد احتياجات ومتطلبات كل دولة على حدة واختيار الأماكن المقرر إجراء الفحص بها، تمهيدًا لتطبيق المبادرة.

وأوضح أن مبادرة علاج "مليون افريقى" تستهدف 14 دولة أفريقية حتى الآن لتوفير العلاج للمرضي المصابين بفيروس سي، وتوفير الكوادر الطبية، وبعض الفحوصات المعملية، لافتاً إلى أنه سيتم إطلاق المبادرة من دولة تشاد وسيتم تطبيقها بالتتابع على باقى الدول.

ومن جانبه قال المهندس أيسم صلاح مستشار وزيرة الصحة والسكان لتكنولوجيا المعلومات، إن هناك تنسيقاً مع وزارة الخارجية للتحضير بمبادرة الرئيس السيسى الخاصة بعلاج مليون افريقى من فيروس سى فى دولة تشاد، لافتاً إلى أن التنسيق يشمل تصاريح المعدات والاجهزة الطبية والمستلزمات الضرورية وتسهيل دخولها للدول الافريقية، لافتاً إلى أن الفرق الطبية جاهزة للسفر وبدء العمل فور الانتهاء من اجراءات التنسيق.

وأضاف أن السيستم الخاص بالمبادرة يعتمد على تسجيل المواطنين بأرقام تعريفية، لعدم وجود قاعدة بيانات بالمواطنين في الدول الأفريقية أو تعداد دقيق بإجمالي المواطنين، وامتلاكهم بطاقة تحقيق شخصية، فسيتم تجهيز قاعدة بيانات بشكل يدوي.

وعن ألية التعاون أوضح أن الدول الإفريقية تقوم بإنشاء المراكز، وبدورنا سنقوم بنقل التكنولوجيا وألية الفحص والعلاج ودورة العمل المفترضة فى مراكز العلاج وتدريبهم على العمل، كما سيتم دعمهم بمدخلين بيانات واطباء لخلق كوادر طبية فى تلك الدول.

 

التأمين الصحى

 

تستعد وزيرة الصحة إطلاق المشروع القومي للتأمين الصحي الشامل الجديد بمحافظة بورسعيد مطلع شهر يوليو

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والمتحدث الرسمى للوزارة، أن تدشين منظومة التأمين الصحي الشامل في محافظة بورسعيد سيبدأ بمرحلة التشغيل التجريبي تمتد لفترة شهرين من الأول من يوليو القادم وتنتهى في الأول من سبتمبر، سيتم خلالها تقديم خدمات طبية ذات جودة عالية مطابقة للمعايير القومية المصرية، ومن خلال منشآت مسجلة لدي الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، كما ستشهد تلك المرحلة استكمال البنية المعلوماتية والانتهاء من تسجيل المنتفعين بالخدمة، مشيرةً إلى أنه جاري تدريب كافة الفرق الطبية والإدارية.

وأضاف أنه بدايةً من أول شهر يوليو المقبل، سيتم إدخال المرضى للمستشفيات عن طريق نظام الإحالة من خلال وحدات طب الأسرة، لافتاً إلى أن المستشفيات ستظل تستقبل حالات الطوارئ والحوادث فقط،.

وأوضح أن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة شددت على سرعة فتح ملف الأسرة بالوحدات الصحية لكافة المواطنين، وذلك بسرعة التوجه للوحدات التابعين لها حسب التوزيع الجغرافي لمحل السكن، لفتح الملف الطبي وإجراء الكشف الطبي، حتى يتم الانتهاء من الميكنة والتحول الرقمي الخاص بمنظومة تسجيل قاعدة بيانات المنتفعين.

وقال إنه سيتم تأمين كل المنشآت الطبية، مشيداً بدعم القيادة السياسية لتطبيق قانون التأمين الصحي الشامل الجديد.