الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

في ذكرى "30 يونيو".. التموين تعزز "الحماية الاجتماعية".. بطاقات ذكية جديدة وزيادة النقاط للخبز لـ55 قرشا

الرئيس نيوز

تستمر وزارة التموين والتجارة الداخلية بعد احتفالات ذكرى ثورة 30 يونيو، في تعزيز دور الحماية الاجتماعية للمواطنين وللأسر الأكثر احتياجا ومحدودي الدخل من خلال العمل على ضمان تحقيق الأمن الغذائي.

وتتولى الوزارة المسئولية الرئيسية عن منظومة دعم المواد الغذائية، والتي تمثل جزءًا رئيسيا من برامج شبكات الأمان الاجتماعي في البلاد الذي يغطى نحو 70 مليون مواطن في دعم السلع التموينية و80 مليون مواطن فى دعم الخبز.

وأعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنها حريصة على التوسع فى مظلة الحماية الاجتماعية من خلال استمرار استخراج البطاقات التموينية الجديدة للفئات الأكثر احتياجا ومن محدودي الدخل وموظفي الحكومة والقطاع العام والخاص من أصحاب الأجور المنخفضة التي لاتتجاوز 1500 جنيه.

 

ومن المتوقع خلال شهر يوليو المقبل أن ترتفع للحد الأدنى للأجور إلى 2000 جنيه بقرار من الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والمستفيدين من معاشات التي لاتزيد عن 1200 جنيه والضمان الاجتماعي والمستفيدين من برنامج تكافل وكرامة والعمالة الموسمية بدخل لايزيد عن 800 جنيه شهريا من خلال إجراء بحث اجتماعي  يتم استخراج البطاقات التموينية لهم مجانا دون رسوم أي حوالات بريدية، وكذلك استخراج بطاقات الفصل الاجتماعي في حين يتم استخراج بطاقات بدل التالف أو الفاقد بعد سداد رسوم حوالة بريدية باسم الشركة المنفذه للبطاقة بـ20 جنيها.

الإعلان عن آليات إضافة المواليد الجدد على البطاقات قريبا

وأكدت مصادر مطلعة بوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن الوزارة ستعلن عن آليات إضافة المواليد الجدد على البطاقات في شهر يوليو المقبل من خلال مراحل تشمل المرحلة الأولى إضافة المواليد للأسر الأكثر احتياجا والفئات الفقيرة والأكثر فقرا وتليها مراحل أخرى تدريجيا.

وتابعت المصادر: "الوزارة ستعلن عن إمكانية تطبيق منظومة الخبز الجديدة خلال أيام لتحويل فارق نقاط الخبز إلى "فلوس كاش" يحصل مقابلها سلع بنفس التكلفة الرغيف 55 قرشا بدلا من 10 قروش.

المواد الغذائية من أغسطس سيحصل المواطن على قيمة تقدر بنحو 55 قرشا للرغيف

وقالت فاطمة عبد المقصود، عضو شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، إنه في حال تطبيق المنظومة الخبز الجديدة بدءا من شهر أغسطس المقبل سيحصل المواطن على قيمة نقدية تقدر بنحو 55 قرشا للرغيف سلع بديلة للخبز تصرف عند البقال التمويني مقابل توفير رغيف الخبز وهو زيادة تعادل 5 أضعاف ونصف القيمة الحالية على الكارت المشحون "فلوس".

نصيب الفرد من الأرغفة يصل نحو 150 رغيف شهريا

وأضافت  عبد المقصود  لـ"الرئيس نيوز"، أن نصيب الفرد من الأرغفة يصل نحو 150 رغيف شهريا، لافتا إلى أن الأسرة المكونة من 10 أفراد ستحصل على قيمة نقدية تقدر بنحو 900 جنيه كسلع حرة بدلا من 350 جنيها وهو الأمر الذي يؤدي إلى زيادة مبيعات التاجر التمويني من السلع الحرة فضلا عن أنه يحقق توفير احتياجات المواطنين من السلع خلال الشهر وبالتالي لن يحتاج إلى شراء سلع من السوق وهو الأمر الذي يؤدي إلى ضبط إيقاع السوق وخفض الأسعار وإعادة التوازن في الأسعار.

مستشار وزير التموين: طباعة 9 ملايين بطاقة بدل تالف وفاقد خلال 10 أشهر

وفي السياق، أكد الدكتور عمرو مدكور، مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية لنظم المعلومات والتوثيق، طباعة وإصدار 9 ملايين بطاقة بدل تالف وفاقد ومتوقفة وفصل خلال 10 أشهر نتيجة تقليل وخفض الدورة المستندية لإصدار البطاقات الذكية وسرعة طباعتها من خلال شركات الكروت الذكية لتصل إلى نحو 20 يوما بدلا من شهر، لافتا إلى أن الهدف من خفض الدورة المستندية لإصدار البطاقات لضمان صرف المواطنين للمقررات التموينية في ذات الشهر من تقديم الطلب في مكاتب التموين البالغة نحو 1400 مكتب منتشرة على مستوى الجمهورية.

وأعلن مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية لنظم المعلومات والتوثيق، استخراج 350 ألف بطاقة تموينية جديدة خلال عام طبقا للقرار الوزاري رقم 178 لسنة 2017 والذي يحدد شروط استخراج البطاقات للعاملين في القطاع العام والخاص والحكومي للدخل لايزيد عن 1500 جنيه و1200 جنيه لأصحاب المعاشات و800 جنيه للعمالة الموسمية والمؤقتة من خلال إجراء بحث اجتماعي والأسر الأولى بالرعاية الاجتماعية والأكثر احتياجا من أصحاب معاشات برنامج كرامة وتكافل والمطلقات والأرامل ومعاشات الضمان الاجتماعي.

"جمعيتي": ارتفاع عدد المنافذ إلى 6 آلاف قريبا

وقال أحمد كمال المتحدث الرسمي بوزارة التموين ومدير مشروع جمعيتي، إن إجمالي مشروع ومنافذ جمعيتي خلال المرحلة الأولى والثانية والثالثة سترتفع إلى 6 آلاف منفذ على مستوى الجمهورية وهو أكبر مشروع لتجارة التجزئة وأشبه بالميني ماركت والمجمعات الاستهلاكية الصغيرة  وتقوم باستلام السلع والمنتجات الغذائية وغير الغذائية كمقررات التموين لصرفها للمواطنين أصحاب البطاقات التموينية بجانب صرف السلع البديلة للخبز وجار استكمال المرحلة الثالثة من الانتهاء من المعاينات خلال الـ23 محافظة خلال الأسبوع المقبل لاختيار 1500 مشروع لجمعيتي.

وأشار إلى أن المشروع هو أكبر شبكة للتجارة الداخلية لتوزيع والتوسع في انتشار "فروع لتجارة التجزئة" يحمل العلامة التجارية "جمعيتي" ويوفر مابين فرصة إلى 3 فرص عمل مباشرة ومن 3 فرص عمل إلى 5 فرص عمل غير مباشرة بجانب يقوم بإتاحة السلع وتوفيرها كمجمعات استهلاكية صغيرة بجانب البقاليين التموينيين، مشيرا إلى أن المشروع لاقي إقبالا كبيرا وانتشارا على مستوى الجمهورية بسبب نجاحه وتحقيق الأهداف والأغراض المرجوة لهذا المشروع الناجح.

وتابع: "تم إسناد المعاينات إلى مديريات التموين لأنها أكثر دراية وخبرة بالمناطق ومعرفتها الكافية بالمناطق التي تحتاج إلى تنفيذ هذا المشروع وتتأكد من توفير المساحة الـ30 مترا والمسافة مع أقرب بقال تمويني أو منفذ تمويني لجمعيتي لايقل عن 500 متر والسماح للمتقدم بالتشطيب المحل لفترة زمنية تستغرق شهرا، واستبعاد الاشخاص ممن لهم أقارب من الدرجة الرابعة يمتلكون مشروع تاجر تمويني أو جمعيتي أو مخبزا.