الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

طارق فهمي: كوشنر أفشل ورشة المنامة الاقتصادية

الرئيس نيوز

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة، إن ورشة المنامة الاقتصادية، التي تعتبر الخطوة الأولى في الإعلان عن صفقة القرن، أوصلت رسالتها الاقتصادية وليست السياسية، ولم يكن المطلوب منها الخروج بحلول.

وأضاف فهمي قائلاً: "الورشة لم تنجح ولم تفشل، ولكنها طرحت رؤية تم الاعتراض عليها من قبل الأطراف المعنية، كما أن غياب الفلسطينيين أدى إلى فشل القمة قبل أن تبدأ"، مضيفاً أن الأطراف التي حضرت ربما كان لها أهداف من المشاركة، كما أن التمثيل المصري الضيق الذي تمثل في نائب وزير المالية، أفشل الورشة ولكن الخليج اجتهد في إطاره ".

 وأوضح فهمي: "سبقت مقاربة المنامة في تسعينيات القرن الماضي 4 قمم، وهي قمة الدار البيضاء و قمة الدوحة و قمة عمّان و قمة القاهرة، وجميعهم كان يشبه قمة  المنامة، وتم خلالها طرح  مشروعات الأمن والتعاون الاقتصادي  وجميع ما تناولته قمة المنامة".

 

وأضاف فهمي قائلاً: "المنامة نقطة ومن أول السطر"، موضحاً أن الأمريكان سيجلسون 6 أشهر وسيقومون بإعادة تدوير الأفكار التي طرحت في المنامة، حيث تجري الانتخابات الإسرائيلية في سبتمبر المقبل من العام الجاري، كما ستشكل الحكومة رسمياً في نوفمبر المقبل، وسيتم خلال هذه الفترة إعادة تدوير الأفكار ومحاولة إقناع الأطراف المعنية بالمشروعات.

وتابع: "هناك مشروعات اقتصادية سيتم تنفيذها وستنجح سريعاً وهي المتعلقة بالماء والكهرباء في قطاع غزة، بينما المشروعات الطويلة التي تحتاج إلى مليارات الدولارات ستأخذ بعض الوقت".

أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة، الدكتور طارق فهمي أشار إلى الخمسين مليار دولار التي تحدث عنها جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب،  وعن مصيرها الغير معلوم أو كيفية توفيرها، كما لم تعلن أي دولة قبل المشاركة في قمة المنامة أنهم سيوفرون الدعم المالي لتنفيذ الخطة الاقتصادية، وهو ما يبقي مقاربة المنامة مجرد طرح إقتصادي أمريكي غير ملم بالصراع العربي الإسرائيلي، كما أن كوشنر أفشل القمة حينما قال إنه لا توجد مبادرة عربية وأن المبادرة العربية كحل سياسي غير مطروحة وأنه لابد أن تبحث الأطراف عن حل، وهي ما يعبرعن قلة الحنكة السياسية للمستشار الامريكي وقلة خبرة أغلقت الباب أمام امكانية الحديث عن مقاربة سياسية.

وأوضح فهمي: "المنامة مقاربة اقتصادية محدودة، كما أن الإدارة الأمريكية لن تقوم بطرح رؤية سياسية نظراً لانشغالها بالانتخابات الرئاسية بعد نوفمبر المقبل التي ستكون على مستوى البلديات والمقاطعات الأمريكية، وهو ما سيجعل  الرئيس الأمريكي غير مهتم في هذه الفترة بالصراع العربي الإسرائيلي أو بإيران.

 

وختم فهمي حديثه أن العالم العربي عليه تقديم   رؤية تقدم من الآن  للتعامل مع إسرائيل وعدم الاكتفاء بالمبادرة العربية  بعد أن تجاوزتها كل الأطراف المعنية، وعلى الجامعة العربي  التي لم تدعى إلى القمة وتم استبعادها من الإدارة الأمريكية رسمياً أن تبحث عن حل للفترة القادمة.