الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

سي ان ان: الأطفال في النزاعات.. عالقون في "حواجز" الحزن العالمي

الرئيس نيوز



كيف تظهر صور الأطفال تأثير الأزمات العالمية وتجعل العالم يهتم بها؛ من فيتنام إلى سوريا إلى الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك، غالبًا ما يدفع الأطفال ثمن النزاعات السياسية، هذه هي القصص وراء الصور - وماذا حدث بعد ذلك..

هكذا استهلت "هولي يان" تقريرها المصور، الذي نشره موقع شبكة سي إن إن الأمريكية؛ مع ملاحظة مؤداها: بعض الصور التالية رسومية وقد تكون مقلقة، وكانت من بين الصور سمر حسن، البالغة من العمر 5 سنوات، تصرخ بعد مقتل والديها على أيدي الجنود الأمريكيين في عام 2005 في تلعفر، بالعراق. أطلقت القوات الأمريكية النار على سيارة عائلتها عندما اقتربت منهم عن غير قصد أثناء دورية أمنية، وأثارت الصورة جدلاً واسع النطاق حول قواعد الاشتباك مع المدنيين، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن الجيش الأمريكي طلب من المصور الصحفي غيتي إيماجز أن يترك مهمته بعد نشر صور سمر.

وصورة أخرى لعمران دقنيش، 5 أعوام، يجلس بمفرده في سيارة إسعاف بعد غارة جوية سورية أو روسية على حي قطرجي بحلب، سوريا، في عام 2016. بعد مرور عام، ظهر والد عمران على شاشة التلفزيون السوري الحكومي، قائلاً إن الجيش أعاد النظام إلى المنطقة. لكن ليس من الواضح ما إذا كانت تلك التعليقات قد أدلى بها تحت الإكراه.

وأطاحت حرب العراق التي استمرت 8 سنوات بصدام حسين ولكنها كلفت أيضًا أكثر من 4000 جندي أمريكي. قتل أكثر من 180،000 مدني عراقي جراء أعمال العنف منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003، وفقاً لتقديرات جامعة براون.

وتضمن التقرير صورًا لأطفال يفرون من حرق النابالم أثناء حرب فيتنام عام 1972. حيث قامت طائرة فيتنامية جنوبية بطريق الخطأ بإلقاء النابالم المشتعل على القوات والمدنيين الفيتناميين الجنوبيين.

كما تضمنت صورة للاجئ كوسوفار أجيم شالا، البالغ من العمر عامين فقط، يمر عبر سياج من الأسلاك الشائكة في مخيم تديره الإمارات العربية المتحدة في ألبانيا في عام 1999، وقد فر أفراد الأسرة أثناء حرب كوسوفو. حيث انتهت حرب كوسوفو بعد حوالي شهر من التقاط هذه الصورة، فيما بعد فاز المصور الصحفي بجائزة بوليتزر لهذه الصورة.

وكذلك صورة جسد صبي سوري يبلغ من العمر 3 سنوات، آلان كردي، الذي قضى نحبه على شاطئ في جنوب تركيا بعد غرق قارب يحمل لاجئين في عام 2015. لقد حاول أكثر من مليون سوري الهرب من العنف ضد المدنيين في الحرب الأهلية المستمرة في البلاد، وأثارت تلك الصورة وعيًا عالميًا بمحنة اللاجئين السوريين.، لكن بعد أكثر من 3 سنوات، استمرت الحرب الأهلية السورية والأزمة الإنسانية.

تضمنت صورة فتاة في هندوراس تبلغ من العمر عامين تبكي بينما يتم تفتيش والدتها واحتجازها بالقرب من الحدود الأمريكية المكسيكية في يونيو 2018، لقد تم إرسال طالبي اللجوء إلى مركز معالجة لفصل محتمل خلال سياسة "عدم التسامح مطلقًا" التي تتبعها إدارة ترامب بشأن المهاجرين غير الشرعيين. وبعد ثمانية أيام من هذه الصورة، ردّ الرئيس دونالد ترامب على الانتقادات الواسعة "لعدم التسامح مطلقًا" وأصدر أمرًا تنفيذيًا يقول إن الولايات المتحدة ستحاول "الحفاظ على وحدة الأسرة" عند احتجاز الآباء والأمهات والأطفال.

غرقت أنجي فاليريا، 23 شهرًا، ووالدها أوسكار ألبرتو مارتينيز أثناء محاولته عبور نهر ريو غراندي في يونيو 2019. انتظرت عائلة السلفادور لعدة أيام في معسكر مهاجرين حالته متدنية للغاية لطلب اللجوء وفقًا لوسائل الإعلام المكسيكية.