السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بالأرقام.. أبرز المعلومات عن قمة العشرين التي يحضرها الرئيس

الرئيس نيوز


 

أفادت قناة "اكسترا نيوز" الفضائية، في نبأ عاجل، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وصل، صباح اليوم، إلى اليابان للمشاركة في قمة مجموعة العشرين G20، التي تستضيفها مدينة أوساكا، بناء على دعوة من رئيس الوزراء الياباني "شينزو آبي"، الذي تتولى بلاده الرئاسة الحالية للمجموعة.

تأتي الدعوة في ضوء رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، علاوة على العلاقات الوثيقة بين مصر واليابان وما تمثله مصر من ثقل إقليمي ودولي، من المقرر عقد قمة مجموعة العشرين (G20) من الجمعة إلى السبت في أوساكا في اليابان هذا العام، بحضور قادة الاقتصادات الكبرى والمنظمات الدولية لمناقشة القضايا العالمية مثل الاقتصاد والتجارة والبيئة.

تستضيف القمة قادة وممثلي الدول والمنظمات الدولية، بما في ذلك أعضاء مجموعة العشرين وثماني دول مدعوة وتسع منظمات دولية، يضم أعضاء مجموعة العشرين فرنسا وبريطانيا وألمانيا واليابان وإيطاليا وكندا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأرجنتين وأستراليا والبرازيل والصين والهند وإندونيسيا والمكسيك وكوريا الجنوبية وروسيا والمملكة العربية السعودية وجنوب إفريقيا وتركيا.

من بين ثماني دول مدعوة، هولندا وسنغافورة وإسبانيا وفيتنام وتايلاند كرئيس لرابطة دول جنوب شرق آسيا، ومصر كرئيس للاتحاد الأفريقي، وشيلي كرئيس لمنظمة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ، والسنغال بصفتها المشرف على مبادرة الشراكة الجديدة من أجل تنمية إفريقيا.

ويحضر القمة ممثلو تسع منظمات دولية هي: منظمة الأمم المتحدة، ومصرف التنمية الآسيوي، ومجلس الاستقرار المالي، ومنظمة العمل الدولية، وصندوق النقد الدولي، ومنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي، والبنك الدولي، ومنظمة الصحة العالمية، ومنظمة التجارة العالمية.

هناك تسع مدن يابانية تستضيف اجتماعات قمة مجموعة العشرين والاجتماعات الوزارية ذات الصلة حتى عام 2019. عُقدت أربعة اجتماعات وزارية، بما في ذلك اجتماع وزراء الزراعة، ووزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية، والاجتماع الوزاري حول التجارة والاقتصاد الرقمي، والاجتماع الوزاري حول تحولات الطاقة والبيئة العالمية من أجل النمو المستدام، في اليابان نيجاتا، فوكوكا، تسوكوبا و كارويزاوا على التوالي في مايو ويونيو قبيل انعقاد القمة.

ستعقد الاجتماعات الوزارية الأربعة المتبقية - اجتماع وزراء العمل والتوظيف، واجتماع وزراء الصحة، واجتماع وزراء السياحة، واجتماع وزراء الخارجية - في النصف الثاني من عام 2019 بعد القمة.

تناقش قمة أوساكا ثمانية موضوعات، من بينها الاقتصاد العالمي والتجارة والاستثمار والابتكار والبيئة والطاقة والتوظيف وتمكين المرأة والتنمية والصحة.

تعد أوساكا، المدينة المضيفة لقمة مجموعة العشرين هذا العام، أحد المراكز الاقتصادية المهمة في اليابان. ويعد مركز "إن إنتكس أوساكا"، المكان الرئيسي لاستضافة القمة، أكبر منشأة للمعارض في غرب اليابان، حيث تبلغ مساحتها الإجمالية 70 ألف متر مربع.