الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

البورصة تربح 8.4 مليار جنيه ومؤشرها يقفز 1.27%

الرئيس نيوز

عاودت مؤشرات البورصة المصرية ارتفاعاتها القوية لدى إغلاق تعاملات اليوم الأربعاء مدعومة بأنباء انتهاء أزمة صفقة استحواذ شركة "فيون الهولندية" على جلوبال تليكوم المصرية، بعد موافقة هيئة الرقابة المالية على الصفقة على خلفية تسوية شركة "جلوبال تليكوم" للمستحقات المتأخرة عليها لصالح مصلحة الضرائب والبالغة 136 مليون دولار.

وربح رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 4ر8 مليار جنيه لينهي التعاملات عند مستوى 4ر750 مليار جنيه ، وسط تداولات بلغت نحو 157ر2 مليار جنيه.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية "إيجي اكس 30" بنسبة 27ر1 في المائة ليبلغ مستوى 99ر14006 نقطة، كما زاد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "إيجي اكس 70" بنسبة 61ر0 في المائة ليبلغ مستوى 8ر601 نقطة، شملت الارتفاعات مؤشر "إيجي اكس 100" الأوسع نطاقا والذي أضاف نحو 74ر0 في المائة إلى قيمته ليبلغ مستوى 43ر1534 نقطة.

وقال وسطاء بالبورصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط إن البورصة تأثرت إيجابيا بإعلان هيئة الرقابة المالية في بداية التعاملات عن تلقيها تعديلا للعرض المقدم من شركة "فيون الهولندية" للاستحواذ على "جلوبال تليكوم" بسعر 08ر5 جنيه للسهم بدلا من 30ر5 جنيه للسهم على خلفية فروق مستحقات ضريبة على الشركة لصالح الحكومة المصرية.

وقال حسني السيد محلل أسواق المال إن الأنباء التي ترددت خلال الجلسة عن موافقة هيئة الرقابة المالية على الصفقة، عزز من صعود السوق، بقوة وخلق حالة من التفاؤل بين أوساط المستثمرين لإسدال الستار على الصفقة التي تتداول في السوق منذ أكثر من عامين.

وأضاف أن تنفيذ الصفقة،سيسهم في زيادة سيولة البورصة بأكثر من ملياري جنيه على الأقل، ما سيساعد على تنشيط التعاملات، ووقف نزيف البورصة الذي تشهده منذ عدة شهور بغض النظر عن السعر الذي ستتم به.

وقال المستشار خالد النشار نائب رئيس هيئة الرقابة المالية في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط إن الموافقة على الصفقة جاء مراعاة لمصلحة المساهمين والمستثمرين في البورصة المصرية، مشيدا بالجهود التي بذلتها كل من وزارة المالية ومصلحة الضرائب والرقابة المالية والبورصة في إنهاء الصفقة.

وأعلنت وزارة المالية في بيان لها عن توقيع اتفاق مع شركة "جلوبال تليكوم" لتسوية النزاع الضريبي مع مصلحة الضرائب لسداد 136 مليون دولار لصالح الخزانة العامة للدولة، موضحة أن السداد سيتم على دفعتين الاولى بقيمة 7ر53 مليون دولار، تسدد وقت توقيع العقد(تم سدادها بالفعل) والثانية 3ر82 مليون دولار تسدد لاحقا.

وأكد متعاملون بالبورصة المصرية أن إتمام الصفقة سينعكس إيجابيا على أداء البورصة خلال الفترة المقبلة، متوقعين عودة النشاط القوي للسوق اعتبارا من الأسبوع المقبل.