الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

لماذا طلب وزير المالية حذف "أكذوبة فائض الموازنة" من مضبطة النواب؟

الرئيس نيوز

رفض الدكتور محمد معيط، وزير المالية، وصف النواب لتحقيق الحكومة "فائض أولى" فى الموازنة الجديدة بـ"الأكذوبة"، مؤكدا أن الموزانة تم دراستها جيدا، وأن مؤسسات التصنيف العالمية لو شكت  لحظة فى دقة الأرقام وواقعيتها وانضباطها ستكون مشكلة كبيرة، قائلا: "يجب حذف كلمة أكذوبة من المضبطة، فالحكومة ملتزمة بالدستور والقانون وملتزمة بكل ما تقوله فى الموازنة". ".

وأكد الوزير، خلال الجلسة  العامة لمجلس النواب، اليوم، لمناقشة مشروع الموازنة الجديدة للعام المالى 2019-2020، أن "الحكومة عندما أرادت الاعتماد الإضافى فى الموازنة الجديدة اتينا للبرلمان للحصول عليه".

وأضاف "معيط" إنه "فيما يتعلق بحديث النواب عن تخفيض دعم الفلاح فى الموازنة الجديدة، فإن ذلك لم يحدث بالمرة، ولكن كل ما تم هو إعادة تبويب فقط، حيث تم وضع قيمة الفرق ما بين سعر القمح  المحلى والسعر العالمى فى الباب الرابع الخاص بدعم السلع، وليس فى باب دعم المرزاع" .

وحول خدمة الديون العام الحالى، أكد وزير المالية "نحن نسنهدف النزول بالدين، حيث كان الدين من سنتين  108%، وفى العام الماضى 93%، وتسعى الحكومة للإسراع بسداد الديون العام، حيث تستهدف  النزول  بالدين إلى 89% وأقل من ذلك".

وعلق الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، على مطلب الدكتور محمد  معيط وزير المالية، بحذف كلمة "أكذوبة" من المضبطة، قائلا: "هذا خطاب المعارضة ويجب أن يكون الوزير جلده سميك، أومال ستكون معارضة إزاى حتقولك بعد إذنك لو سمحت، ولكن نظرا لحساسية الحكومة سيتم حذفها ".

وفي شأن آخر، تابع وزير المالية أن "تحويل الدعم من عينى إلى نقدى يخضع لدراسة من الحكومة وفقا للظروف والمتغيرات الخاصة بها"، وذلك ردا على مطالب بعض النواب بعدم التسرع فى تطبيق الدعم النقدى .