الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"يوم أفريقيا".. طوابع بريد نادرة لدول القارة عام 1969

الرئيس نيوز

في أجواء مبهرة، احتضنت القاهرة مساء أمس الجمعة حفل افتتاح بطولة كأس الأمم الإفريقية على ملعب استاد القاهرة، بعروض فنية جسدت تاريخ القارة السمراء، واستعرضت أعلام الدول المشاركة في الحدث.

وتترأس مصر حاليا الاتحاد الإفريقي، وهي المهمة التي عززت من رغبة القاهرة في استضافة الحدث الكروي القاري، حسبما صرح الرئيس عبد الفتاح السيسي على هامش الافتتاح.

وطوال أغلب فترات تاريخها، ظلت مصر حريصة على علاقتها بجيرانها الأفارقة، لا سيما وهي من مؤسسي منظمة الوحدة الإفريقية، ومن الداعمين سياسيا لدول القارة إبان فترات الاستقلال.

وهنا نستعيد هذه الصور النادرة لطوابع بريد قديمة، عمرها 50 سنة بالضبط، لبعض الدول الإفريقية.

الطوابع صادرة عن هيئة البريد بالجمهورية العربية المتحدة، في 25 مايو 1969، وهو "يوم إفريقيا"، التي تحتفل فيه القارة السمراء كل عام بتأسيس منظمة الوحدة الإفريقية.

كما تزامن إصدار الطوابع مع الحملة السياحية الضخمة التي أعدتها الحكومة آنذاك، عندما أصدرت "دليل السائح" سنة 1969، بأربع لغات هي العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية.

وتخلد الطوابع أعلام كل من الجمهورية العربية المتحدة (مصر)، الكاميرون، تونس، ليسوتو، ليبيا، إفريقيا الوسطى، موريتانيا، وليبيريا، وقيمة الواحد منها 10 مليمات.

والملاحظ أن من بين هذه الدول الثمانية 4 فقط صعدت منتخباتها لبطولة كأس الأمم الإفريقية المقامة حاليا، وهي مصر والكاميرون وتونس وموريتانيا، والأخيرة (موريتانيا) هذه هي المرة الأولى لها في نهائيات البطولة القارية الكبيرة.