الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

في انتظار القانون.. تعرف على استعدادات "الأحزاب السياسية" لخوض "المحليات"

لجنة الإدارة المحلية
لجنة الإدارة المحلية

 

تستعد الأحزاب السياسية لإجراء الانتخابات المحلية المرتقبة، بداية من العام الجاري، فور إصدار مجلس النواب "قانون الإدارة المحلية"، حيث تضع الأحزاب خطتها لخوض الماراثون الانتخابي، من حيث إعداد كشوف المرشحين وبرامجهم وجولاتهم الانتخابية، وإعداد قائمة بالمرشحين، وتنظيم الدورات التدريبية لإعداد الكوادر الشبابية، حيث عزمت بعض الأحزاب على إعداد كوادرها السياسية من النساء، لخوض انتخابات المحليات.

من جانبه، قال ياسر الهضيبي، نائب رئيس حزب الوفد، إن "الحزب جاهز بكوادر في كل التخصصات المطلوبة، سواء كانت من الشباب أو المرأة أو ذوي الاحتياجات الخاصة، مؤكدًا لـ"الرئيس نيوز" أنه بالفعل سوف يتم ترشيح سيدات في الانتخابات المحلية، ولكن حتى الآن لم يظهر أي قانون للانتخابات المحلية.

عصام هلال، أمين تنظيم حزب "مستقبل وطن"، قال إن الحزب منتشر في جميع أنحاء الجمهورية، وجاهز بالكوادر لخوض الانتخابات المحلية، ولكنه في انتظار إصدار القانون، مشدداً على تواجد عدد كبير من السيدات للمشاركة في الانتخابات المحلية مشيرًا خلال تصريحات خاصة إلى أنه سيكون نسبتهم الربع، وأشار إلى أن الحزب سيرشح شباباً مؤكدًا: "حتى الآن لم يتم الاستقرار على اسماء المرشحين ومازال الحزب في انتظار قانون الانتخابات المحلية".

من جانبه، قال عبد الناصر قنديل، المتحدث الرسمي باسم حزب التجمع إن ترشيح السيدات في الانتخابات المحلية أمر ضروري، مشيرًا إلى أن الحزب سوف يرشح سيدات وشباباً.

وأضاف قنديل: "حتى الآن لم يصدر قانون خاص بالمجالس المحلية فى مصر، رغم أن مشروع القانون انتهى منذ نهاية عام 2015 ولكنه ظل حبيس الأدراج داخل البرلمان".

كان أعضاء في لجنة الإدارة المحلية في مجلس النواب، أكدوا في يناير الماضي، أن انتخابات المحليات سوف تجرى فى الربع الأخير من عام 2019، موضحين أن انتخابات المحليات تحتاج إلى إعداد، وأن مشروع قانون الإدارة المحلية ستتم مناقشته في الجلسة العامة في البرلمان قريباً.

يذكر أن آخر انتخابات للمجالس المحلية في مصر تم اجراؤها في إبريل 2008، لكن بعد ثورة 25 يناير 2011، أقيمت ثلاث دعاوي قضائية تُطالب بحل المجالس الشعبية، إلى أن صدر في 28 يونيو 2011 حكم محكمة القضاء الإداري بحل جميع المجالس الشعبية المحلية.